أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة وائل الإبراشي.. كيف يسبب كورونا التليف الرئوي؟

01:02 ص الخميس 13 يناير 2022
 بعد وفاة وائل الإبراشي.. كيف يسبب كورونا التليف الرئوي؟

الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

كتب - صابر نجاح:

رحل الإعلامي وائل الإبراشي عن عالمنا، الأحد الماضي، بعد صراع مع مضاعفات فيروس كورونا المستجد، الذي أصيب به قبل أكثر عام.

وعندما نُقل الإعلامي الراحل إلى المستشفى في 24 ديسمبر 2020، أثر الإصابة بعدوى كوفيد-19، تبين للأطباء أن الفيروس التاجي تسبب في تآكل جزء كبير من رئيتيه.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير فيروس كورونا على الجهاز التنفسي والحالات التي يسببها فيها التليف الرئوي، وفقًا للدكتور محمود عبد المجيد، استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسي والمدير السابق لمستشفى صدر العباسية.

التليف الرئوي لدى مرضى كورونا

يعتبر التليف الرئوي مرضًا رئويًا يحدث عندما تتلف أنسجة الرئة نتيجة تفاقم شدة فيروس كورونا لدى المريض، والذي قد يؤدي بدوره إلى فشل الجهاز التنفسي.

ولا يحدث التليف الرئوي لدى كل مصابي كورونا، حيث يتوقف ذلك على درجة تأثير فيروس كورونا المستجد على وظائف الرئتين، ورد فعل الجهاز المناعي تجاه الفيروس ومضاعفاته، والذي يختلف من مريض لآخر.

وعليه، فقد يكون هناك مريض مصاب بكورونا ولا يعاني من التليف، بينما يعاني آخر منه، حيث أن أكثر من 90% من مرضى كورونا لا يعانون من تليف الرئة بعد الشفاء من الفيروس.

اقرأ أيضًا: مئات الأضعاف.. ما سبب قدرة كورونا على التكاثر بالأنف أكثر من الرئتين؟

كيف يؤثر التليف الرئوي الناتج عن كورونا على الجهاز التنفسي؟

التليف الرئوي الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد يكون له تأثير مزمن على وظيفة الجهاز التنفسي، وقد يستغرق التعافي الوظيفي من ستة إلى 12 شهرًا تقريبًا لدى الشخص البالغ، في حين أنه قد لا يكتمل في بعض الحالات.

ويحدث التليف الرئوي نتيجة الأسباب الوراثية لدى بعض المرضى، حيث أن التهابات الرئة الشديدة التي قد تنتج أثناء الإصابة بكورونا تترك أثرًا للتليف الرئوي بعد الشفاء من الفيروس.

كما أن التليف الرئوي قد يحدث أيضًا نتيجة عدم الالتزام بالبروتوكول العلاجي المنصوص عليه للتعافي من فيروس كورونا، وخاصة إهمال بعض المرضى تناول الكورتيزون، والذي من شأنه منع آثار تليف الرئتين بعد الشفاء من الفيروس.

أعراض التليف الرئوي الناتج عن كورونا

هناك أعراض متعددة للتليف الرئوي الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا، وتشمل أبرزها:

- النهجان

- السعال الجاف.

- فقدان الوزن بشكل غير مبرر.

- آلام العضلات والمفاصل.

- ضيق التنفس.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالتليف الرئوي نتيجة كورونا؟

أفضل طريقة لتشخيص أو التأكد من الإصابة بالتليف الرئوي من عدمها تكون من خلال إجراء الأشعة المقطعية، و عدة فحوصات أخرى تشمل وظائف كلى وكبد، وموجات صوتية على القلب، نظرًا لأن كل ذلك يتأثر بقلة الأكسجين في الدم.

قد يهمك: ماذا يحدث لرئة مرضى كورونا؟.. طبيب يوضح

يُذكر أن الدكتور خالد منتصر الكاتب و المفكر ، زعم عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الى تعرض الأعلامي الراحل لعلاج خاطيء في بداية تشخيصه بالإصابة بكورونا لافتا الى تلقي الإعلامي الراحل دواءً، لعلاج مضاعفات فيروس كورونا على خلاف الحقيقة.مما أدى الى تدهور حالة الإبراشي وإصابته بتليف الرئة قبل أن يتم علاجه تحت إشراف طبي متكامل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية