خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الذي تعرفه عن لقاح كورونا الجديد؟.. لقاح فالنيفا الفرنسي

01:40 م السبت 16 أبريل 2022
ما الذي تعرفه عن لقاح كورونا الجديد؟.. لقاح فالنيفا الفرنسي

لقاح فالنيفا

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر لقاح فالنيفا من إنتاج شركة فرنسية، هو أول لقاح معطل لفيروس كورونا المستجد بالكامل، كما أنه سادس لقاح توافق عليه الوكالة الأوروبية للأدوية، بعد موافقتها على فايزر وأسترازنيكيا وموديرنا، فما الجديد في هذا اللقاح؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن لقاح فالنيفا ضد كوفيد-19، وفقًا لما ذكرته موقع الشركة الفرنسية "فالنيفا" وموقع وزارة الصحة البريطانية.

كيف يعمل لقاح فالنيفا؟

يعمل لقاح Valneva VLA200 من خلال تعطيل للفيروس بالكامل، يزرع الفيروس في المختبر ثم يصبح غير نشط تمامًا بحيث لا يمكن أن يصيب الخلايا أو يتكاثر في الجسم ولكن ما يزال بإمكانه تحفيز الاستجابة المناعية لعدوى COVID-19، تستخدم هذه العملية على نطاق واسع في إنتاج لقاحات الأنفلونزا وشلل الأطفال.

اقرأ أيضًا: 5 ضوابط جديدة للتطعيم بلقاحات كورونا في مصر- تعرف عليها

جرعات لقاح فالنيفا

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية مت الموافقة على حصول الأشخاص على اللقاح، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عامًا، اللقاح مكون من جرعتين يفصل بينهما مدة زمنية تبلغ 28 يومًا على الأقل.

يجب أن يلتزم الأشخاص الملقحون في الحصول على جرعتي اللقاح، ليساعد الجهاز المناعي على تكوين أجسام مضادة للفيروس بمرور الوقت، ما يؤدي إلى رفع الاستجابة المناعية ومهاجمة الفيروس التاجي فور دخوله الجسم، لن تعمل الأجسام المضادة بشكل فعال في لقاح فالنيفا إلا بعد تلقي الجرعتين.

هل يقاوم لقاح فالنيفا أوميكرون؟

بحسب موقع الشركة، فإن الدراسات المعملية وجدت أن ثلاث جرعات من فالنيفا، يعمل على تحييد الأجسام المضادة في متغير أوميكرون ودلتا، كما أنه يعمل ضد المتغيرات الأخرى.

هل يناسب لقاح فالنيفا مصر؟

يخزن في درجة حرارة مناسبة للبلدان ذات الطقس الحار، حيث يحزن لقاح فالنيفا في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية، هي درجات تعادل درجة حرارة الثلاجة المنزلية.

جدير بالذكر أن شركة فالنيفا، هي شركة متخصصة في صناعة اللقاحات وتعمل على 3 برامج للقاحات أبرزها مرض لايم وداء الشيكونغونيا ومؤخرًا فيروس كورونا المستجد، لدى الشركة 6 مقار رئيسة، هي: فرنسا والنمسا والمملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا ونورديك.

اقرأ أيضًا: لقاحات كورونا.. ما الفرق بين فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية