أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القصة الكاملة لسحب الإندومي من الأسواق- إليك التفاصيل

03:25 م الخميس 28 أبريل 2022
القصة الكاملة لسحب الإندومي من الأسواق- إليك التفاصيل

الإندومي

كتبت - هدى عبد الناصر:

بدأت كواليس أزمة الإندومي قبل ما يزيد عن أسبوعين، حينما أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء سحب عينات من المنتج لتحليلها والوقوف على مدى سلامتها، بعد الحديث عن تسبب التوابل التي تحويها في بعض المشكلات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كواليس تطور أزمة الإندومي منذ بدايتها وحتى آخر المستجدات التي طرأت عليها.

كيف بدأت أزمة الإندومي؟

كانت الحلقة الأولى في بداية أزمة الإندومي عندما كشف محمود حسن، أحد تجار الجملة، في الثالث عشر من أبريل الجاري، أن وكيل شركة إندومي يقوم بسحب المنتج الموجود لدى تجار التجزئة والبقالين، بسبب ما أسماه مشكلة في أكياس التوابل.

ومن ثم قررت شركة إندومي تغيير شكل الكراتين الخاصة بعبواتها المطروحة في الأسواق المصرية بعد اعتراض الهئية القومية لسلامة الغذاء على البيانات الواردة عليها، وبعدها أقرت بسحب منتجاتها من الأسواق، بسبب مشكلة في التوابل التي تحويها عبواتها المتداولة.

اقرأ أيضًا: بعد سحب الإندومي بسببها- هل الأفلاتوكسينات مادة مسرطنة؟

القيمة الغذائية للإندومي

الإندومي عبارة عن مكرونة فورية مطبوخة مسبقًا، مكونة من الدقيق والملح وزيت النخيل، وتحتوي عبواتها النهائية على أكياس الملح والتوابل و جلوتامات أحادية الصوديوم، وتشمل العناصر الغذائية لها:

- السعرات الحرارية: 188.

- الكربوهيدرات: 27 جرام.

- إجمالي الدهون: 7 جرام.

- الدهون المشبعة: 3 جرام.

- البروتين: 4 جرام.

- الألياف: 0.9 جرام.

- صوديوم: 861 ملجم.

- الثيامين: 43% من القيمة اليومية.

- الفولات: 12% من القيمة اليومية.

- المنغنيز: 11% من القيمة اليومية.

- الحديد: 10% من القيمة اليومية.

- النياسين: 9% من القيمة اليومية.

- الريبوفلافين: 7% من القيمة اليومية.

قد يهمك: إلى أي مدى يؤثر الإندومي على الجسم؟

الأضرار الصحية المحتملة للإندومي

تكمن الأضرار الصحية المحتملة لتناول الإندومي في الزيوت والتوابل التي تحويها عبواتها كما يلي:

1- زيت الإندومي

تحتوي معظم الأطعمة المصنعة على نسب عالية من الدهون غير الجيدة، مثل الأحماض الدهنية المشبعة أو الدهون المتحولة، أو الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

وتحتوي المكرونة سريعة التحضير على دهون مشبعة، متمثلة في المادة الزيتية التي تحويها "زيت النخيل"، والتي يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم حال تناولها بشكل مفرط أو منتظم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك داء السكري من النوع 2.

قد يهمك أيضًا: "القومي للتغذية": الإندومي يسبب السمنة- وأطباء: وجبة فقيرة

كما أنه عندما يتم تسخين زيت النخيل إلى درجة كبيرة، قد يتسبب في ما يعرف بـ "أسترات الأحماض الدهنية"، التي تتسبب في تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.

2- توابل الإندومي

يتسبب الإفراط في تناول التوابل التي تحويها عبوات الإنجومي في الإصابة بمجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، الحموضة، ألم المعدة، التهاب المعدة، و قرحة المعدة، نظرًا لأن التوابل تحتوي على نسبة عالية من الملح، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الصوديوم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم والمعاناة من الصداع.

كما يتسبب تناول الإندومي بانتظام في إدمانها، نظرًا لاحتواء توابله على جلوتومات أحادية الصوديوم، وهي مادة تحدث خللًا في المواد الكيميائية الموجودة بالمخ، إضافة إلى إصابة الأطفال بالتوحد أو الصداع النصفي المزمن، أو السمنة، أو اضطراب مستويات السكر في الدم.

الآراء الطبية حول تأثير الإندومي على الجسم

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الشعيرية سريعة التحضير تسبب الإصابة بالسرطان، ولكن هذا لا ينفي أنها وجبة عديمة الفائدة.

وأكدت عبد الوهاب، أن توابل الإندومي تحتوي على مستويات عالية من الملح، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم عند الإفراط فيها.

وفيما يخص مادة أحادي الجلوتامات، أوضحت خبيرة التغذية، أنها تتسبب في ضعف الذاكرة وتدهور الوظائف الإدراكية، مشيرةً إلى أن زيت النخيل المرفق مع الإندومي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب، لاحتوائه على الدهون المشبعة، التي تهدد الشرايين بالانسداد والتصلب.

واتفق معها الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، مؤكدًا أن الإندومي وجبة تفتقد للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مشددًا على ضرورة الابتعاد عنها.

ونصح جمال، بتناول المكرونة الأسباجيتي، لأنها البديل الصحي والآمن للإندومي، بشرط عدم الإفراط فيها، بسبب نشوياتها المرتفعة.

هذا، فيما أوضحت الدكتورة إيمان كامل، استشاري التغذية العلاجية، إن مادة الأفلاتوكسينات المكتشفة في الإندومي تتسبب في ضعف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنها تزيد من احتمالية فرص الإصابة بسرطان الكبد، في حال ارتفاع مستوياتها في الجسم.

تأثير الإندومي على الأطفال

كما أكدت خبيرة التغذية أن الأفلاتوكسينات ليست المادة الوحيدة الخطيرة في الإندومي، محذرةً من جلوتامات الصوديوم أو الملح الصيني، لأنها تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي، خاصةً عند الأطفال، ما يؤدي إلى الإصابة بالتوحد واضطراب فرط الحركة مع تشتت الانتباه والتصلب المتعدد.

هل تسبب الإندومي السرطان؟

وأكدت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن مادة جلوتامات الصوديوم قد تسبب العديد من الأضرار الخطيرة، بحسب دراسة أجريت بكلية طب جامعة خون كاين في تايلاند، مثل السرطان، تدمير خلايا المخ، ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة، والكوليسترول.

أول تعليق من شركة إندومي مصر على الأزمة

قالت شركة إندومي مصر عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنها سحبت المنتجات بعد طلب هيئة سلامة الغذاء.

وأضافت في أحد منشوراتها، أنها استبدلت المنتجات المسحوبة بمنتجات جديدة بدون عبوة "الشطة"، مؤكدة إعادة فحص عبوة "الشطة" فقط من ضمن جميع محتويات العبوة.

المصادر:

- Healthline

- Food.ndtv

- Verywellhealth

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية