أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"القومي للتغذية": الإندومي يسبب السمنة- وأطباء: وجبة فقيرة

11:17 م الثلاثاء 12 أبريل 2022
"القومي للتغذية": الإندومي يسبب السمنة- وأطباء: وجبة فقيرة

الإندومي

كتب - صابر نجاح:

كشف المعهد القومي للتغذية، أن الإندومي من الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات، ومع الإفراط فيه، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا، قد يصل إلى حد السمنة المفرطة.

جاء ذلك، بعد ساعات قليلة من إعلان هيئة سلامة الغذاء عن سحب منتجات الإندومي من الأسواق، لإخضاع عينات منها للتحليل، ما أثار حالة من القلق بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: بعد قرار سحبه- هل يهدد الإندومي حياة المصريين؟ "تغطية خاصة"

وأضاف المعهد أن السمنة المفرطة الناتجة عن الإكثار من الإندومي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

قد يهمك: لماذا تم سحب الإندومي من الأسواق؟- "سلامة الغذاء" تكشف

وحذر الأمهات من اعتماد أطفالهن على الإندومي كوجبة دائمة في نظامهم الغذائي، لأن ذلك يقلل من تناولهم للأطعمة المفيدة التي يحتاجون إليها، مثل الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان.

وأشار إلى عدم وجود دراسات تثبت أن مادة أحادي الجلوتامات الموجودة في توابل الإندومي تؤدي إلى الإصابة بضمور الأعصاب، طالما يتم استهلاكها بشكل معتدل.

قد يهمك أيضًا: بعد سحبه من الأسواق- إلى أي مدى يؤثر الإندومي على الجسم؟

ومن جانبها، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية، إنه لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الشعيرية سريعة التحضير تسبب الإصابة بالسرطان، ولكن هذا لا ينفي أنها وجبة عديمة الفائدة.

وأكدت عبد الوهاب أن توابل الإندومي تحتوي على مستويات عالية من الملح، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم عند الإفراط فيها.

وفيما يخص مادة أحادي الجلوتامات، أوضحت خبيرة التغذية أنها تتسبب في ضعف الذاكرة وتدهور الوظائف الإدراكية، مشيرةً إلى أن زيت النخيل المرفق مع الإندومي يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب، لاحتوائه على الدهون المشبعة، التي تهدد الشرايين بالانسداد والتصلب.

اقرأ أيضًا: لعشاق "الإندومي".. بديل صحي وآمن

واتفق معها الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، مؤكدًا أن الإندومي وجبة تفتقد للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مشددًا على ضرورة الابتعاد عنها.

ونصح جمال بتناول المكرونة الاسباجيتي، لأنها البديل الصحي والآمن للإندومي، بشرط عدم الإفراط فيها، بسبب نشوياتها المرتفعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية