خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي: العلاج بالمكملات العشبية نصب.. وأنظمة الدايت أكل عيش (حوار)

08:03 م الخميس 19 مايو 2022
حسام موافي: العلاج بالمكملات العشبية نصب.. وأنظمة الدايت أكل عيش (حوار)

الدكتور حسام موافي

بيع الأدوية دون روشتة جريمة.. وتخصصي الطبي يجعلني أتحدث في معظم الأمراض

الصداع أسبابه متعددة.. والنوع النصفي منه يصيب الأذكياء دون سبب


حوار - أحمد سعد وهدى عبد الناصر:

تصوير - محمود عبد الناصر:

بداخل عيادته بمدينة السادس من أكتوبر، بدأ الدكتور حسام موافي، أستاذ أمراض الباطنة وطب الحالات الحرجة بجامعة القاهرة، يُشخص لـ"الكونسلتو" وضع المرض في مصر، والحديث عن أبرز العادات الخاطئة الشائعة بين المواطنين وأنظمة الدايت الوهمية التي تشهد إقبالًا كبيرًا على اتباعها.

طوال 45 دقيقة مدة الحوار، فند موافي جميع الظواهر الغريبة التي رصدها على مدار أعوام من مزاولته لمهنة الطب، موضحًا مدى خطورة تناول أطعمة الشارع وتأثير التدخين على الصحة العامة وكيفية علاج السمنة المفرطة.

وإلى نص الحوار:

222f2d06-8f93-4e2c-9a8f-606c9ec92282

في البداية، ما تعليقك على الطب البديل؟

لا يوجد ما يسمى بالطب البديل، حيث لا يمكن مقارنة الأعشاب، مثل الينسون، بالأدوية، خاصةً أنه من الصعب تناولها بجرعات مقننة، كما يحدث مع العقاقير.

وتحديد جرعات الأعشاب لاستخدامها في علاج الأمراض يستدعي خضوعها لدراسات تدوم 15 عامًا، تحت مراقبة منظمة الصحة الصحة العالمية، حيث يجب اختبارها أولًا على الحيوانات لمدة 5 سنوات، ثم 5 أعوام أخرى على عينة من المرضى، وفي الخمس سنوات الأخيرة لا بد أن يشمل البحث عدد أكبر من المتطوعين، لمعرفة مدى فعاليتها والوقوف على آثارها الجانبية.

وكل المروجين للعلاج بالمكملات العشبية في الوقت الراهن ما هم إلا نصابون، ويجب اتخاذ التدابير القانونية اللازمة ضدهم، لأن تناولها قد يعرض المريض لمضاعفات جسمية، مثل الفشل الكلوي.

انتشرت في الآونة الأخيرة أنظمة كثيرة للدايت، ما تقييمك لها؟

أنظمة الدايت المنتشرة حاليًا "أكل عيش 75% من خريجي كليات الزراعة"، لذلك يحب الإطلاع أولًا على شهادة تخرج خبير التغذية والتأكد من حصوله على الدكتوراه في تخصصه، لضمان أن يكون النظام الغذائي الذي يضعه للشخص الراغب في فقدان الوزن مصممًا على أساس علمي.

46a3542b-23f9-49ce-ac02-d82fec73249b

يجد البعض صعوبة في تشخيص أسباب الصداع.. كيف يمكن التغلب على هذا الأمر؟

يصعب تشخيص الصداع، لأن هناك أسبابًا عديدة للإصابة به، مثل اضطراب ضغط الدم وسرطان المخ والإمساك وسوء الحالة النفسية، لذا من الضروري زيارة طبيب الباطنة فور الشعور به، لإجراء الفحوصات اللازمة، ومن ثم تحديد السبب وفقًا للنتائج.

لماذا يعتبر الأذكياء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي؟

سبب إصابة الأذكياء بالصداع النصفي لا يزال غير معروفًا للعلماء حتى الآن.

هل يسبب تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب أو الحاجة إليها مضاعفات صحية؟

يصف الطبيب الفيتامينات للمريض، إذا كان يعاني من انخفاض مستوياتها في الجسم، ويحدد الجرعات بناءً على معدلات نقصها، وصرفها دون روشتة يعد جريمة تستوجب المساءلة، لأن تناولها بشكل عشوائي يؤثر سلبًا على الصحة.

ما العادة الأكثر ضررًا للصحة؟

الأكل خارج المنزل، نظرًا لعدم نظافته وارتفاع سعراته الحرارية، مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي والتعرض للسمنة المفرطة، خاصةً بين الأطفال.

ترصد الجهات الرسمية زيادة في انتشار الأمراض في الفترة الأخيرة .. ما سبب ذلك؟

ليس صحيحًا، وأكبر دليل على ذلك هو التطور الذي شهدته طرق التشخيص الأونة الماضية، مما يساهم في الكشف المبكر عن الأمراض وتحديدها على وجه الدقة، دون أن يمثل تشابه الأعراض عقبة أمام الطبيب.

f23ef179-e5c4-4beb-8d60-882b3be583cc

ما المضاعفات التي تسببها السمنة وكيفية الوقاية منها؟

مرض في غاية الخطورة، يمكن للشخص اكتشافه عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم، الذي يعتمد على قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر، فإذا جاءت النتيجة 25 يكون الوزن جيد و30 للوزن الزائد و35 للسمنة، بينما 40 - 45 يجب الخضوع لجراحات إنقاص الوزن.

وللسمنة نوعان، أحدهما بسيط متعلق بالعادات الغذائية الخاطئة، أما الآخر مرضي له العديد من الأسباب، مثل العوامل الوراثية وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع الكورتيزون في الدم.

وإذا تركت السمنة المفرطة بدون علاج، قد تسبب مضاعفات خطيرة، مثل أمراض القلب والكبد والعظام.

ما هي الطريقة الأمثل للقضاء على السمنة؟

إصدار قراري وزاري بغلق محلات الأكل، لأنها السبب الرئيسي للسمنة المفرطة عند الأطفال، مع ضرورة تناول الطعام في المنزل، بشرط أن يكون مُعدًا بطريقة صحية.

كما يراعى البدء بالفاكهة قبل الوجبة، بالإضافة إلى عدم تناول الطعام حتى الشعور بالشبع، لأن الاستمرار في استهلاكه حتى الإحساس بامتلاء المعدة يؤدي إلى زيادة الوزن والإضرار بصحة الجهاز الهضمي.

ما عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا؟

بحسب معدل النشاط يتم تحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، فإذا كان الشخص يعاني من السمنة وقليل الحركة يجب أن يحصل على أقل من 1000 سعرة، بينما الشخص الذي يتمتع بوزن صحي وقليل الحركة يحتاج إلى 1500 سعرة، أما الشخص معتدل النشاط من الضروري حصوله على 2500 سعرة، وفي حال النشاط الزائد لا بد من استهلاك 3500 سعرة.

بخلاف الأكل من الخارج، ما العادات الخاطئة التي يجب التوقف عنها؟

التدخين، لذلك أطالب بإصدار قانون يمنعه، ليس في الأماكن العادة فقط بل بشكل تام، لأنه يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، لدرجة قد تصل للوفاة، كما هو مدون على علب السجائر.

هل السجائر الإلكترونية أقل ضررًا من العادية؟

من الصعب الآن تحديد مدى خطورة السجائر الإلكترونية، لأننا نحتاج ما يقرب من 70 عامًا، لمعرفة أضرارها بشكل دقيق، كما حدث مع السجائر العادية.

2022_5_19_17_30_58_274

هل تؤثر المسكنات سلبًا على صحة الجسم؟

من كل 100 مريض فشل كلوي في مصر، 50 منهم أصيبوا به، نتيجة لسوء استخدام الأدوية، بما في ذلك المسكنات، التي تتسبب في ارتفاع وظائف الكلى بشكل حاد، خاصةً عند الاستمرار في تناولها لفترة طويلة، لذلك يتعين على الصيدلي عدم صرفها دون روشتة الطبيب.

قد يتهمك البعض باعطاء النصائح الطبية في جميع التخصصات.. كيف ترى هذا الأمر؟

"من قال لا أدري فقد أفتى" كثيرًا ما يسألني الناس عن أمراض النساء، لكنني أرفض الإجابة وأقول لا أعرف، أما عن تخصصي وهو أمراض الباطنة فيشمل الكثير من الأمراض غير الظاهرة، مثل أمراض الصدر والقلب والكبد والجهاز الهضمي والغدد الصماء.

971ef685-87d0-4ba2-a794-97eb621a6f23

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية