أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تعرض مدافع الأهلي للإغماء.. متي يكون مؤشر لمشكلة في القلب؟

10:04 م السبت 06 مايو 2023
بعد تعرض مدافع الأهلي للإغماء.. متي يكون مؤشر لمشكلة في القلب؟

محمود متولي مدافع الأهلي

كتب- صابر نجاح:

أثارت إصابة محمود متولي مدافع الأهلي، حالة من القلق لدى جماهير الفريق، بعدما تعرض للإغماء عقب مباراة بيراميدز فى السوبر المصري التى أقيمت أمس بملعب محمد بن زايد فى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مما جعل البعض يربط بين حالات الإغماء واحتمالية وجود مشكلة في القلب.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية علاقة الإغماء بمشكلات القلب والعلامات التي تنذور بوجود خطر.

متي يكون الإغماء مؤشر لوجود مشكلة في القلب؟

وفي هذا الصدد، يوضح " الدكتور محمد الشريف، استشاري القلب والأوعية الدموية بمستشفى معهد ناصر، أن لحالات الإغماء العديد من الأسباب من بينها العوامل الفسيولوجية، مثل انخفاض ضغط الدم، أو وجود نقص في الدم أو حتى سوء التغذية.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب قد تعرضك للإغماء- فحوصات ضرورية بعده

وأضاف الشريف، أنه من الممكن أن يكون الإغماء إنعكاس لوجود مشكلة في القلب، مثل ضعف في عضلة القلب، أو قصور الشرايين التاجية، أو ضيق في الصمامات، أو وجود خلل في كهرباء القلب مؤكدًا أن الفحوصات الطبية هي من تحسم الأمر.

وتابع استشاري القلب والأوعية الدموية، أن التعرض للإغماء بسبب وجود مشكلة في القلب قد يكون دون أي علامات، أو قد تظهر بعض العلامات، مثل ضيق شديد في التنفس والنهجان المستمر، مع وجود تورم في القدمين، سرعة في ضربات القلب.

ونصح الشريف، المريض بإجراء بعض الفحوصات الفورية بعد الإغماء مباشرة، وأبرزها مخطط كهربية القلب، الذي يسجل النشاط الكهربائي لقلبك، فضًلا عن رسم القلب لاكتشاف إيقاعات القلب غير الطبيعية، عن طريق التسجيل المستمر لضربات قلبك لمدة تصل إلى 24-48 ساعة، مع قياس مستويات السكري والضغط بشكل فوري.

قد يهمك: أسباب متعددة لألم الصدر المفاجئ- متى يستدعي زيارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية