أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة لاعب كمال الأجسام أيمن مجدي- هل تؤدي قرحة المعدة للموت؟

02:35 م الإثنين 25 مارس 2024
بعد وفاة لاعب كمال الأجسام أيمن مجدي- هل تؤدي قرحة المعدة للموت؟

أيمن مجدي

كتب - كريم حسن

توفى اللاعب أيمن مجدي بطل العالم في كمال الأجسام، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، وأوضح والده أنه كان يعاني منذ أشهر قليلة من قرحة شديدة في المعدة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب قرحة المعدة في الوفاة، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

ما هي الأسباب الشائعة لقرحة المعدة؟

قرحة المعدة هي نوع من القرحة الهضمية، مما يعني أنها تتشكل في بطانة المعدة، ويمكن أن يكون سبب هذه القرح عددًا من الأمور، بما في ذلك:

1- البكتيريا

هيليكوباكتر بيلوري هي نوع من البكتيريا المعروفة بأنها تسبب قرحة المعدة، وعادة ما تنتقل هذه البكتيريا من شخص لآخر عن طريق الطعام أو الماء الملوث.

2- الأدوية

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) هي نوع من الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة، تُستخدم هذه الأدوية عادةً لعلاج حالات مثل التهاب المفاصل والصداع وتشنجات الدورة الشهرية.

3- الإجهاد

يمكن أن يساهم الإجهاد أيضًا في تطور قرحة المعدة، فعندما تتعرض للكثير من التوتر، ينتج جسمك المزيد من الأحماض، مما قد يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة ويؤدي إلى القرحة.

اقرأ أيضًا: استشاري يكشف حقيقة تأثير المضادات الحيوية في الإصابة بقرحة المعدة

هل يمكن أن تؤدي قرحة المعدة للوفاة؟

معظم حالات قرحة المعدة ليست خطيرة ويمكن علاجها بسهولة، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي قرحة المعدة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل النزيف أو الانثقاب (ثقب في بطانة المعدة) والذي يمكن أن يكون مميتًا.

وتشمل المضاعفات الخطيرة لقرحة المعدة التي يمكن أن تكون قاتلة ما يلي:

1- النزيف بسبب القرحة

يمكن أن يحدث هذا إذا تغلغت القرحة عبر بطانة المعدة وداخل الأوعية الدموية، ويمكن أن يسبب نزيف القرحة القيء أو ظهور براز أسود ولزج.

2- ثقب المعدة

يحدث هذا عندما تتغلغل القرحة بالكامل عبر جدار المعدة، ويعد الانثقاب حالة طبية طارئة ويمكن أن يؤدي إلى العدوى أو الوفاة.

3- انسداد المعدة

يحدث الانسداد عندما تنمو القرحة بشكل كبير بما يكفي لسد جزء من المعدة، ويمكن أن يؤدي الانسداد إلى القيء وفقدان الوزن وسوء التغذية.

قد يهمك: هل الإفراط في التوابل يسبب قرحة المعدة؟

4- التهابات بطانة المعدة

يمكن أن تحدث العدوى إذا أصيبت القرحة بالبكتيريا، وتعد عدوى بطانة المعدة حالة طبية طارئة ويمكن أن تؤدي إلى الإنتان (حالة قد تهدد الحياة بسبب العدوى).

وأي من هذه المضاعفات يمكن أن تهدد الحياة، لذا، إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة، فمن المهم أن ترى طبيبك حتى يتمكن من مراقبة حالتك وعلاج أي مضاعفات قد تتطور.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية