أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ أمراض دم يكشف لـ«الكونسلتو» تفاصيل علاج السرطان الجديد

01:57 م السبت 09 مارس 2024
أستاذ أمراض دم يكشف لـ«الكونسلتو» تفاصيل علاج السرطان الجديد

لقاحات كورونا

كتب- صابر نجاح وفاطمة مصطفى:

قال الدكتور رأفت عبد الفتاح، أستاذ أمراض الدم وزرع النخاع العظمي، إن هناك أبحاث علمية بدأت من سنوات وطويلة حتى الوقت الحالي، وذلك من أجل اكتشاف فاكسين يستخدم في علاج السرطان، لافتًا إلى أن هذه الأبحاث تجرى على عدة أنواع من السرطان مثل البنكرياس والجلد والقولون.

وأضاف عبد الفتاح لـ"الكونسلتو"، أنه بعد ابتكار لقاحات كورونا اتجهت بعض الأبحاث إلى استخدام هذه التقنيات في وجود فاكسين لعلاج السرطان، مشيرًا إلى أن بعض الأبحاث بدأت تظهر نتائج إيجابية خاصًة لسرطان الجلد والبنكرياس.

ولفت أستاذ أمراض الدم، إلى أن فعالية تقنيات لقاحات كورونا في وجود علاج للسرطان ما زالت قيد الدراسة والبحث، وقد تظهر خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا: اكتشاف أضرار صحية خطيرة للقاحات كورونا- ترتبط بالقلب

وفي ذات السياق، أعلنت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية، أن لقاحًا للسرطان تم تطويره باستخدام تقنية الحمض النووي الريبي mRNA، مشيرة إلى أنه قد يقلل من خطر الانتكاس أو الوفاة لدى بعض مرضى سرطان الجلد بنسبة 44% عند استخدامه بالاشتراك مع علاج آخر للسرطان يتم تناوله.

وتُعد التجربة السريرية التي أُجريت بالشراكة مع شركة ميرك للأدوي، ومقرها نيوجيرسي، خطوة رئيسية في استخدام تقنية الحمض النووي الريبي المرسال لعلاج السرطان، وفقًا لما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسل.

قد يهمك: هل يمكن أن يصاب الأطفال بمتحور JN.1؟

وقال بانسل "لقد كانت تقنية الحمض النووي الريبي المرسال ذات تأثير فعال غيّر مجرى الأمور في مكافحة كوفيد-19، والآن، ولأول مرة على الإطلاق، أظهرنا إمكانية تأثير تقنية الحمض النووي الريبي المرسال على النتائج في تجربة سريرية عشوائية في سرطان الجلد."

وأضاف "سنبدأ دراسات إضافية في سرطان الجلد وأشكال أخرى من السرطان بهدف تقديم علاجات السرطان المتفرّدة فعلا إلى المرضى."

قد يهمك أيضًا: لقاح موديرنا- هل هو فعال ضد متحور كورونا الجديد؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية