أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يصاب الأطفال بمتحور JN.1؟

06:28 م الإثنين 25 ديسمبر 2023
هل يمكن أن يصاب الأطفال بمتحور  JN.1؟

متحور كورونا الجديد JN.1

كتب - صابر نجاح:

حالة من الذعر والقلق تتملك بعض الأمهات تجاه متحور كورونا الجديد JN.1، خوفًا من أن يكون الأطفال معرضين لخطر الإصابة به أكثر من غيرهم.

اقرأ أيضًا: سريع الانتشار- طبيب يقيم خطورة متحور كورونا الجديد JN.1

في هذا الصدد، قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الأوروبية، إن متحور كورونا الجديد JN.1 يمكن أن يصيب أي شخص، ولكن يزداد خطر الإصابة به لدى بعض الفئات، مثل الأطفال.

وأضاف عودة أن الأطفال، خاصةً الرضع، أكثر عرضة للإصابة بمتحور JN.1، لأنهم يعانون من ضعف الجهاز المناعي، ما يجعل أجسادهم أقل قدرة على التصدي للعدوى.

وكشف أن متحور JN.1 يسبب للأطفال التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، مثل احتقان الحلق، وألمًا في المفاصل والعضلات، كما يجعلهم غير قادرين على النوم ليلًا.

قد يهمك: هل ظهر متحور JN.1 في مصر؟- وزارة الصحة تحسم الجدل

وأشار إلى أن كبار السن من الفئات المعرضة أيضًا للإصابة بمتحور JN.1، بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

وأوضح رئيس الرابطة الأوروبية أن السلالات التي يتحور لها كوفيد-19، لا سيما متحور JN.1، تتسم بقدرة كبيرة على الانتشار ونقل العدوى ودخول الخلايا البشرية ومقاومة الأجسام المضادة، ويرجع السبب إلى الطفرات التي يكتسبها الفيروس.

وأكد عودة أن تطعيم الأطفال بلقاحات كورونا من الطرق الفعالة لوقايتهم من الإصابة بالسلالات الجديدة، مناشدًا الأمهات باصطحاب الطفل المصاب للطبيب، ليحدد له الأدوية المناسبة حسب الأعراض، مع ضرورة عزله في المنزل وعدم السماح له بالذهاب للمدرسة، منعًا لانتقال العدوى لأقرانه.

قد يهمك أيضًا: أستاذ مناعة يكشف طريقة لمنع فيروس كورونا من التحور لسلالات جديدة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية