أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وفاة طالب ثانوية عامة بلجنة في حدائق القبة- إليك السبب

07:24 م الإثنين 10 يونيو 2024
وفاة طالب ثانوية عامة بلجنة في حدائق القبة- إليك السبب

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

توفي طالب في إحدى لجان الثانوية العامة بحدائق القبة، اليوم الاثنين، جراء تعرضه لهبوط مفاجئ في الدورة الدموية، أثناء تأدية امتحان التربية الدينية.

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن هبوط الدورة الدموية المفاجئ من أكثر المشكلات المهددة للحياة، مشيرًا إلى تعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به.

اقرأ أيضًا: أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

وأضاف حتة أن الهبوط المفاجئ للدورة الدموية قد يكون ناتجًا عن ضيق أو انسداد الشرايين، مما يؤدي إلى نقص أو توقف تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها.

وأوضح استشاري الصحة العامة أن تصلب الشرايين ينتج عن تراكم اللويحات الدهنية على جدرانها من الداخل، بسبب ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

شاهد: طبيب يحذر: هذا المرض يهدد الشباب بالموت المفاجئ "فيديو"

وأشار إلى أن التخثر الوريدي العميق من عوامل خطر الهبوط المفاجئ للدورة الدموية، لأن الجلطة التي تتكون في أوردة الساقين قد تنتقل عبر مجرى الدم إلى الشريان المغذي للرئتين، مما يؤدي إلى الإصابة بالانسداد الرئوي.

وحذر حتة من داء السكري، مشيرًا إلى أنه من الأمراض المزمنة التي قد تؤدي إلى حدوث هبوط في الدورة الدموية، نتيجة لاضطراب مستويات سكر الدم، الذي يسفر عن تلف الأوعية أو اعتلال الأعصاب.

قد يهمك: 5 مضاعفات خطيرة لمرضى السكري - كيف تحمي نفسك؟

وأوصى بشرب كمية وفيرة من الماء، خاصةً في الطقس الحار، لأن نقص السوائل بالجسم يؤدي إلى انخفاض كمية الدم، مما يزيد من خطر حدوث هبوط في الدورة الدموية.

وشدد على ضرورة تناول مدرات البول في ضوء الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، لأن الإفراط فيها يهدد الجسم بآثار جانبية خطيرة، مثل هبوط الدمورة الدموية.

واختتم استشاري الطب الوقائي حديثه بالإشارة إلى أهمية طلب المساعدة الطبية فور ظهور أعراض هبوط الدورة الدموية، مثل شحوب البشرة والدوخة والصداع والشعور بالبرودة وألم الصدر، لأن التأخر في تلقي العلاج المناسب يزيد من خطر التعرض للوفاة بالنوبة القلبية.

قد يهمك أيضًا: تعاني من ضعف الدورة الدموية؟- إليك طرق تحسينها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية