أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«صفير التنفس» ينتشر بين الأطفال ويشير لعدة أمراض

06:30 م الجمعة 19 يناير 2018
«صفير التنفس» ينتشر بين الأطفال ويشير لعدة أمراض

كتبت- رغدة مرزوق
يحدث «صفير التنفس» عادة بسبب انسداد أو ضيق أنابيب الشعب الهوائية الصغيرة في الصدر، أو بسبب مشاكل بالشعب الهوائية الكبيرة أو الحبال الصوتية.

يكون سماعه أكثر شيوعًا أثناء خروج النفس (الزفير)، وبالرغم من سماعه عن طريق سماعة الطبيب، فإن المريض يمكن أن يسمعه بأذنه إذا كانت حالته متفاقمة.

قد يختلف صوت الصفير بناءً على الجزء الذي تعرض للانسداد أو الضيق، فعلى سبيل المثال يسبب ضيق التنفس في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي سماع صوت صفير أجش (غليظ)، بينما إصابة بعض الأجزاء الأخرى يمكن أن تنتج صوت صفير موسيقي.

مَن يُصاب به ؟

يمكن أن يصيب صفير التنفس كل الأعمار سواء كبار أو صغار ولكنه أكثر شيوعًا عند الصغار؛ فوفقًا لـ«Cleveland clinic» أثبتت الإحصائيات أن أكثر من 25 لـ30% من الأطفال يعانون من صفير التنفس في العام الأول من حياتهم خاصة الأطفال المصابين بالربو، لصغر ممرات التنفس عندهم، فضلًا أن الأطفال تحت سن عامين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القصيبات.
أما عن الكبار فيعد المدخنين والمصابين بانتفاخ الرئة وفشل القلب أكثر عرضة للمعاناة منه.

العوامل المسببة

تختلف أسباب ضيق التنفس وتتفاوت بين الحالات التي يمكن السيطرة عليها، مثل حالات الربو، والحالات الخطيرة التي تشمل فشل القلب وغيره من الأمراض، ومن أكثر الأسباب شيوعًا:
- الربو: حالة مزمنة بالجهاز التنفسي وتسبب تشنجات وتورم في أنابيب الشعب الهوائية.
- التهاب شعبي: التهاب بطانة أنابيب الشعب الهوائية.
- التهاب القصيبات.
- التدخين.
- انتفاخ الرئة: حالة تُعرف بتلف الأكياس الهوائية للرئتين.
- فشل القلب.
- الالتهاب الرئوي: التهاب الرئتين نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتيريا.
- تنفس الرئة شيء غريب أو غير معتادة عليه.
- الحساسية المفرطة الناتجة عن الطعام أو لدغة حشرة.

الأعراض

يعتمد نوع العرض على السبب وراء الإصابة بصفير التنفس ويعد سماع صوت صفير عالي للغاية من أكثر الأعراض شيوعًا، أما عن الأعراض الأخرى فتشمل:

- قصر النفس.
- السعال.
- ضيق الصدر.
- الحمى.
- انسداد الأنف.
- فقدان الصوت.
- تورم الشفاه واللسان.
- ازرقاق المنطقة حول الفم والأظافر.

العلاج

إذا لاحظ الشخص سماع صوت صفير عالٍ أثناء تنفسه أو عند خروج النفس مع الشعور بضيق وقصر التنفس، أو إذا واجه أي من الأعراض التي ذُكرت، يجب التوجه للطبيب بشكل عاجل منعًا لتدهور حالته وعلاجها سريعًا، وعادة ما تتم معالجة صفير التنفس عن طريق معالجة الحالة الكامنة ورائه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية