أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الكتف قد تشير لمرض خطير

01:00 م السبت 20 يناير 2018
آلام الكتف قد تشير لمرض خطير

كتبت - حسناء الشيمي:

تعمل «الشرايين التاجية» على نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب فتساعده على ضخه للدم لباقي أجزاء الجسم، وعند حدوث أي مشكلة فيها يتأثر عمل القلب ويقل تدفق الأكسجين والمواد المغذية إليه ما يسبب القصور في وظائفه.

أسباب قصور الشرايين التاجية

قطر تلك الشرايين صغير جدًا، ما بين 3 : 3.5 مللم، وهي من أكثر الشرايين المعرضة للضيق ويحدث ذلك على مدار سنوات نتيجة لعوامل وراثية، أو لتراكم الكوليسترول والدهون على جدارها، أو الإصابة بالسكري، أو الوزن الزائد، أو التدخين، حسبما يقول الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس.

ويضيف «الأتربي» ومع مرور الوقت يبدأ الضيق في التحول إلى لتصلب، ويقل تدفق الدم داخل الشرايين وتصبح صلبة بعدما كانت مرنة ولينة، ما يعرض الفرد للإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

الأعراض

يقول الدكتور محمد عزيز، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن أعراض الإصابة بقصور الشرايين التاجية تظهر في صورة ألم بمنطقة الصدر بعد بذل أي مجهود بدني، أو الشعور بالاختناق وصعوبة التنفس، مع وجود ألم شديد في الصدر يمتد إلى الكتف الأيسر وحتى أسفله، وكذلك الإصابة بالذبحة الصدرية.

العلاج

ويوضح الدكتور عادل الأتربي أن علاج قصور الشرايين التاجية يتمثل في تناول بعض الأدوية المخفضة للكوليسترول، والسيطرة على عوامل الخطورة، كالسكري، أو الضغط المرتفع، مع الابتعاد تمامًا عن التدخين.

كما يمكن علاجه تمامًا من خلال القسطرة التي تعمل على فتح الشرايين بواسطة البالونات أو الدعامات، وأخيرًا يمكن اللجوء إلى العمليات الجراحية إذا لم يجدي العلاج الدوائي أو القسطرة العلاجية، وبعدما يتعافي المريض يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي بشرط الابتعاد عن مسببات حدوثه.

الوقاية 

وللوقاية من التعرض لقصور في الشرايين التاجية يقدم «عزيز» بعض الإجراءات الوقائية، منها:

- الحفاظ على مستوى ضغط الدم وتجنب ارتفاعه.

- الالتزام بأدوية السكري للسيطرة عليه.

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والضارة التي ترفع مستوى الكولسترول الضار في الدم.

- ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.

- الابتعاد تمامًا عن التدخين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية