«ضيق التنفس» المفاجئ علامة تحذيرية لعدة مشاكل صحية

02:00 م الأحد 21 يناير 2018
«ضيق التنفس» المفاجئ علامة تحذيرية لعدة مشاكل صحية

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر
يحدث ضيق التنفس في أحيان كثيرة بشكل مفاجئ وفيه يكون الشخص غير قادر على أخذ نسبة الهواء الكافية داخل الرئتين، ويكون ذلك مؤشرًا على لوجود مشكلة صحية يجب علاجها على الفور.

أسباب شائعة

يقول الدكتور محمود السعداوي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن ضيق التنفس المفاجئ قد يكون بمثابة علامة تحذيرية لمشكلة صحية، وربما لا يصاحبه أعراض أخرى، وفي بعض الأحيان يكون مؤشرًا على وجود مشكلة في القلب، حيث يشعر الشخص بـ«كرشة» نفس بشكل مفاجئ.
ويضيف أن ضيق التنفس حدوثه نتيجة ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، أو بسبب القلق والتوتر الزائدين، وربما يكون ناتجًا عن استنشاق مواد ملوثة أو ضارة تسببت في تضييق الشعب الهوائية.

ويوضح الدكتور أحمد عويس، أستاذ الأمراض الصدرية بطب الأزهر، أن جلطة الرئة من المشاكل التي يكون ضيق التنفس عرض لها، ويمكن أن يكون نتيجة لما يُسمى بـ«الاسترواح الهوائي»، وفي هذه الحالة يصاحب ضيق التنفس ألمًا في الصدر ويحدث بشكل مفاجئ ولا يكون له أسباب واضحة في الغالب.

ويضيف عويس أن سوء الحالة النفسية والكوليسترول العالي من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس، مشيرًا إلى أن تناول بعض الأدوية، مثل أدوية البرد أو أدوية الريجيم، يمكن أن يسببه بمرور الوقت وفي حالة استخدامها لعدة شهور.

إجراءات علاجية

يحذر الدكتور محمود السعداوي من الاستهانة بالأمر، مشددًا على ضرورة التوجه لأقرب مستشفى لمعرفة السبب الرئيس لضيق التنفس، فلا بد من قياس ضغط الدم وعمل التحاليل والإشعاعات اللازمة، لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تصل إلى الوفاة خاصة إذا كان ضيق التنفس ناتج عن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

نصائح وإرشادات

ويوصي «عويس» بضرورة التوجه للطبيب خاصة إذا صاحب ضيق التنفس ألمًا شديدًا في الصدر، مقدمًا عددًا من النصائح الوقائية، أهمها:
- تناول السوائل بكثرة
- ممارسة الرياضة
- تناول الأطعمة المشوية أو المسلوقة بدلًا من المقلية
- عدم الجلوس لفترات طويلة مع ثني القدمين لأن ذلك يمكن أن يسبب جلطة في الساق وقد تنفصل عن الوريد وتسبب جلطة في الرئة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية