أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 علامات منذرة لسرطان الثدي

11:25 ص الأحد 14 أكتوبر 2018
 6 علامات منذرة لسرطان الثدي

ثدي

كتبت- حسناء الشيمي

الإصابة بسرطان الثدي ترجع للعديد من عوامل الخطر، مثل التاريخ العائلي والجينات والعمر والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن والنظام الغذائي.. تظهر أعراض المرض أحيانا دون أن تسبب ألمًا، فما مواصفات أورام الثدي وكيفي نكتشفها؟.

قال الدكتور محمد الشناوي، أستاذ الجراحة العامة وجراحة أورام الثدي بجامعة عين شمس، إن سرطان الثدي من الأورام الأكثر انتشارًا بين النساء في مختلف المراحل العمرية، فمن بين 100 مريضة سرطان يوجد 38 مريضة بسرطان الثدي، ويحدث في مصر أقل من 10 سنوات من الغرب، أي إذا كان يصيب النساء في الغرب في سن الـ50 يصيبهن في الشرق في سن الـ40 وهكذا.

وأكد الشناوي، أن مشكلة سرطان الثدي في مصر أن المريضة تكتشفه في مرحلة متأخرة، إذ يتم اكتشافه في المرحلة الثانية أو الثالثة، نتيجة نقص الوعي بأعراض المرض والانتباه إلى مواصفاته.

أشار الدكتور أحمد جمال الدين، أستاذ مساعد جراحة أورام الثدي بجامعة عين شمس، إلى مواصفات الورم السرطاني موضحًا أن ليس له شكلًا ثابتًا، ولكن الغالب أنه يكون عبارة عن كتلة صلبة ثابتة لا تتحرك، ولا تكون مؤلمة ويتم اكتشافها عن طريق الصدفة عادة.

أكد جمال الدين، سهولة تلك الكتلة في حال الحرص على إجراء الفحص الذاتي على الثدي للاعتياد على شكله الطبيعي وسرعة التنبه لوجود شيء غريب طرأ عليه.

وأضاف جمال الدين، أنه يمكن اكتشاف سرطان الثدي من خلال وجود تلك العلامات في الثدي، ومنها:

1- وجود كتلة صلبة في الثدي سواء أسفله أو جانبه أو حتى عند منطقة الإبط.
2- وجود تغير في شكل ولون نسيج الثدي.
3- نزول إفرازات من الحلمة وفي الغالب يكون لونها داكن.
4- ظهور طفح جلدي على حلمة الثدي.
5- انسحاب أجزاء من الثدي أو الحلمة إلى الداخل.
6- تغير مفاجئ في شكل أو حجم الثدي.

أضاف الدكتور محمد الشناوي، أن الثدي إذا أُصيب بالتهاب لا يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية ومع تعرضه للتورم بالكامل ففي هذه الحالة يتم الشك بسرطان الثدي الالتهابي وأخذ عينة للخضوع للفحص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية