خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب متعددة لارتفاع إنزيمات الكبد.. مضاعفاته خطيرة

10:27 ص الخميس 18 أكتوبر 2018
أسباب متعددة لارتفاع إنزيمات الكبد.. مضاعفاته خطيرة

إعلان

كتبت- آلاء نبيل

يصاب البعض بارتفاع في إنزيمات الكبد ولا يدركون السبب وراء تلك الزيادة أو تأثيرها على سلامة الكبد والصحة بشكل عام.. فما أسباب ارتفاع هذه الإنزيمات، وهل تسبب مضاعفات خطيرة؟.

أسباب مختلفة

الدكتور محمد محمود، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والمناظير والحميات، بكلية الطب جامعة القاهرة، يقول إن ارتفاع إنزيمات الكبد له أكثر من سبب، ومن أبرزها التاريخ المرضي للعائلة، وتراكم الدهون في الجسم التي تسبب الإصابة بالسمنة المفرطة، وتناول الأطعمة الملوثة ما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التي تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد.

أضاف محمود، أن مرضى السكري يتعرضون لارتفاع إنزيمات الكبد، كما تسبب بعض الأدوية ارتفاع إنزيمات الكبد، ومنها الأدوية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم وأدوية المفاصل وغيرها، وفي بعض الأحيان يعود السبب لتناول الكحوليات والمواد المخدرة بمختلف أنواعها.

أعراض ومضاعفات

أوضح أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن الشخص المصاب بارتفاع إنزيمات الكبد يعاني من تغير في لون العين من الأبيض ويكون مائل إلى الأصفر، بالإضافة إلى تغير لون بشرته أيضًا وشحوبها، والشعور بالإرهاق، ووجود بعض الآلام في منطقة الكبد.

مشيرًا إلى أن هناك بعض المضاعفات التي تصاحب الإصابة بارتفاع إنزيمات الكبد كالتهاب الكبد، وزيادة نسبة تليف الكبد، ما يؤثر على قيام الكبد بوظائفه.

وسائل علاجية

يطلب الطبيب بعض الفحوصات لتحديد مدى ارتفاع إنزيمات الكبد، ويصف للمريض الدواء المناسب لتنظيم إنزيمات الكبد، بالإضافة إلى اتباع بعض العادات التي تساهم في ضبط الإنزيمات.

صحتك النفسية والجنسية