أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأعراض متشابهة.. كيف نفرق بين النقرس العادي والكاذب؟

10:26 ص الخميس 25 أكتوبر 2018
الأعراض متشابهة.. كيف نفرق بين النقرس العادي والكاذب؟

كتبت- أسماء أبوبكر

النقرس الكاذب تتشابه أعراضه بدرجة كبيرة مع النقرس العادي، وفي الغالب لا يتم اكتشافه إلا من خلال طبيب متخصص في الأمراض الروماتيزمية.. فكيف يمكن التفرقة بينه وبين حالات النقرس الأخرى؟.

الأكثر عرضة

الدكتور أحمد فهمي، مدرس واستشاري الأمراض الروماتيزمية والمفاصل بكلية الطب جامعة الأزهر، أكد أن أعراض النقرس الكاذب تتشابه بدرجة كبيرة مع الأعراض التي يسببها النقرس العادي، حيث يعاني المريض من تورم واحمرار في المفاصل أيضا، لكن يختلفان في نوعية البلورات المسببة لهما.

أشار فهمي إلى أن هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بالنقرس الكاذب من غيرهم، وهم:

  • من تجاوزت أعمارهم 80 عاما: تقريبا كل من تخطت أعمارهم 80 عاما يصابون بالنقرس الكاذب، لأنه له علاقة وثيقة بالسن.
  • من تجاوزت أعمارهم 60 عاما: أكثر من 50% منهم تقريبا يصابون بالنقرس الكاذب.
  • الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية: سواء نقص أو زيادة الإفراز، لأنها هي المسؤولة عن تنظيم الأيض لجميع الخلايا، وبالتالي حدوث خلل فيها يؤدي لحدوث خلل في جميع الخلايا بالجسم ما يؤدي إلى ترسب البلورات المسببة للنقرس الكاذب على أسطح المفاصل والأوتار.

شدد مدرس واستشاري الأمراض الروماتيزمية على ضرورة الإكثار من تناول السوائل، خاصة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس الكاذب، مع ضرورة معالجة أي مشاكل في الغدة الدرقية لتقليل خطر الإصابة به.

تشخيص النقرس الكاذب

رغم تشابه أعراض النقرس الكاذب مع العادي، إلا أن فهمي، أكد أنه من الممكن التفرقة بينهما عن طريق:

  • المكان

الترسبات البلورية في النقرس الكاذب غالبا ما تتركز في مفصل الركبة أو مفصل الرسغ أو مفصل الكتف وأحيانا بين فقرات العمود الفقري، لكن النقرس العادي في معظم الحالات يصيب مفصل الإصبع الكبير في القدم، وأحيانا يظهر في الركبة والكاحل.

  • حدة الأعراض

الأعراض تكون أقل حدة في النقرس الكاذب مقارنة بالعادي، فالنوبة الحادة في النقرس العادي تعتبر من أسوأ أنواع الألم التي يمكن أن يشعر بها المريض.

  • تحليل حمض البوليك

في حالة الإصابة بالنقرس العادي تُظهر نتائج التحليل ارتفاع في حمض البوليك، عكس النقرس الكاذب الذي لا يصاحبه ارتفاع فيه، فضلا عن أن شكل كل منهما يختلف عن الآخر عند عمل أشعة عادية على المفاصل فضلا عن أن الموجات الصوتية على المفاصل تفرق بينهما بنسبة 100% تقريبا.

أشار فهمي، إلى أن النقرس العادي يستلزم فترة أطول من العلاج واستخدام عقاقير مختلفة عن المستخدمة في الكاذب، لأن التركيز يكون على تخفيف الألم مع الحفاظ على الكلى لتجنب تكون حصوات أو أي مشاكل فيها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية