أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الهرمونات التعويضية يسبب سرطان الثدي؟

10:34 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
هل تناول الهرمونات التعويضية يسبب سرطان الثدي؟

2-2 (47)

كتب- مصطفى عريشة

تلجأ بعض السيدات إلى الحصول على حقن هرمونات تعويضية بعد انقطاع الدورة الشهرية، للحصول على نضارة وشكل أفضل وهو ما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى يجب تجنبها.

قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية طب جامعة عين شمس، رئيس الجمعية الدولية للأورام، إن استخدام الهرمونات بعد انقطاع الدورة الشهرية للسيدات عند سن الخامسة والأربعين أو أكثر يزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي.

وأضاف الغزالي، أن هذه الهرمونات تعد تعويضية للحفاظ على جمال البشرة والعظام، لكن لها تأثير سلبي، حيث لا تعرض النساء فقط للإصابة بسرطان الثدي، بل أيضًا تعرضهن لزيادة فرص الإصابة بسرطان الغشاء المبطن للرحم.

ونصح "الغزالي" بضرورة عدم استخدام الهرمونات وإذا لزم الأمر واحتاجت المرأة إلى هذه الهرمونات، فيجب أن تتناولها تحت إشراف طبي.

ولفت الغزالي، إلى بعض الإجراءات الوقائية التي حددتها منظمة الصحة العالمية، لتفادي حدوث 40% من حالات الإصابة بأورام الثدي في العالم، وتشمل لتوقف عن التدخين.

وأكد الغزالي، ضرورة تجنب السمنة التي يعاني منها سيدات كثيرات في مصر حيث تنصنف مصر في المركز الثاني عالميًا بعد الكويت في أعداد المصابين بالسمنة، وممارسة الرياضة يوميًا والبُعد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية