أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جديد لأعراض مرض شلل الرعاش

03:08 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
علاج جديد لأعراض مرض شلل الرعاش

كشفت دراسة مبكرة أن العلاج الجيني الجديد قد يساعد فى تحسين الأعراض الحركية لدى الأشخاص المصابين بمرض شلل الرعاش ولا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

وقال الدكتور جيمس بيك، كبير المسئولين العلميين فى "مؤسسة شلل الرعاش الأمريكية": "هذا ليس علاجًا لمرض شلل الرعاش، بل هو علاج جيد محتمل للتحكم فى الأعراض، حيث يوفر طريقة إضافية لتوفير مادة الدوبامين للدماغ ، ولكنه لا يوقف تطور المرض".

ويستخدم العلاج الجديد فيروسًا لتقديم العلاج الجينى إلى منطقة مستهدفة فى المخ.. ويؤثر العلاج الجينى على إنزيم يعرف باسم(AADC) ، يحول هذا الإنزيم عقار "ليوفودوبا" إلى مادة الدوبامين فى المخ، حيث تتعرض الخلايا التي تصنع الدوبامين الناقل العصبى –وهو مادة كيميائية فى المخ– للموت بين مرضى شلل الرعاش، وفقًا للمعهد الوطنى الأمريكى للشيخوخة.. ويسبب فقدان مادة "الدوبامين"الكيميائية فى ظهور أعراض شلل الرعاش، مثل الرعشة وبطيء فى الحركة.

وتحاول العلاجات القياسية استبدال الدوبامين التالف أو المفقود على سبيل المثال بأحد الأدوية العلاجية حاليا ، وهو عقار "ليوفودوبا" الذى يتحول إلى دوبامين يجب أن تعمل لكى يعمل هذا العلاج.. وعند وفاة الخلايا المنتجة للدوبامين، يصبح من الأصعب على الدماغ الاستجابة للدواء.

فقد استخدم الباحثون بقيادة الدكتور تشادويك كريستين في جامعة كاليفورنيا المسح بواسطة الرنين المغناطيسى لتحديد المنطقة المعنية بمادة الدوبامين فى المخ، ثم غرسوا العلاج الجيني الجديد فى منطقة مستهدفة من الدماغ تعرف باسم "البوثامين".. وقد اختار فريق الدراسة هذا المجال لأن خلايا الدماغ هذه لم تدمر بسبب مرض شلل الرعاش.

وقد شملت التجربة الأولى 15 شخصًا لم يستجبوا لعلاجات شلل الرعاش الأخرى.. وتلقوا جميعا جرعات واحدة من العلاج الجينى المعروف باسم(VY-AADC) ..بعد العلاج، اتبع الباحثون صحة المرضى لمدة تصل إلى 36 شهرا، ووجدوا أن العلاج كان جيد التحمل.

وقال الباحثون إن أخطر أثار جانبية وهي الجلطة الدموية وعدم انتظام ضربات القلب التي تسببها الجلطة الدموية كانت مرتبطة بالجراحة المستخدمة في تقديم العلاج وليس العلاج نفسه.

كما أظهر العلاج تحسنًا ملموسًا في الوقت الذي يقضيه الأشخاص دون أعراض الحركة كل يوم. وبدا أن التأثير دائم ، مع اتباع بعض المرضى لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

المصدر: (أ ش أ)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية