أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراءات بسيطة لتجنب ارتفاع إنزيمات الكبد

10:33 ص السبت 24 نوفمبر 2018
إجراءات بسيطة لتجنب ارتفاع إنزيمات الكبد

الكبد

كتبت- آلاء نبيل

ارتفاع إنزيمات الكبد أحد مشاكل الكبد الصحية التي يعاني منها البعض، وهناك عادات يومية سيئة تؤدي إلى ارتفاعه ومنها تناول الكحوليات التي تؤثر على سلامة الكبد وترفع إنزيماته، وفي بعض الأحيان تؤدي لتليف الكبد، كما ان هناك بعض العادات اليومية التي تنظم إنزيمات الكبد.

الدكتور محمد محمود، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والمناظير والحميات، بكلية الطب جامعة القاهرة، يقول إن هناك بعض العادات الصحية التي يمكن اللجوء لها، لتجنب ارتفاع إنزيمات الكبد، ولتفادي مضاعفاتها، ومنها:

- عدم تناول الكحوليات

يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول الكحوليات، معتقدين أنها تمدهم بالطاقة الإيجابية وتنشر السعادة بداخلهم، ولكنها سم قاتل نتيجة للتأثيرات السلبية التي تسببها للجسم ومنها زيادة إنزيمات الكبد.

- الإقلاع عن التدخين

ترتفع نسبة المدخنين بين البالغين، رغم العلم بالمخاطر الصحية التي يؤدي لها التدخين وتأثيره على جميع أعضاء الجسم، وأهمها الرئتين وما يصاحبه من مشكلات في التنفس، كما تؤدي لارتفاع إنزيمات الكبد، وتجنب التدخين يساعد الجسم على استعادة نشاطه وتجنب المخاطر الصحية.

- انخفاض نسبة السكريات

يميل بعض الأشخاص إلى تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات دون مراعاة الضوابط الصحية، وأن تناول السكريات بكمية كبيرة تؤدي إلى إرهاق الكبد وارتفاع إنزيماته.

- ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا مهما في الحفاظ على صحة الجسد، وعند ممارسة الرياضة بصفة دورية تساهم في تنشيط الدورة الدموية التي تساهم في تنظيم إنزيمات الكبد، وجعلها تعمل في صورتها الطبيعية.

- تناول الأسماك

تحتوي معظم الأسماك على الأوميجا 3، التي لها العديد من الفوائد حيث تعمل على إذابة الدهون الثلاثية التي تساعد على تنظيم عمل الكبد وإنزيماته.

- تناول أطعمة صحية

تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة، مثل الفيتامينات والألياف الموجودة بالخضروات والفواكه، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون، يحافظ على صحة الكبد وينظم عمل إنزيماته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية