أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء الرجال أكثر عرضة لسرطان البروستاتا

02:02 م الإثنين 17 ديسمبر 2018
هؤلاء الرجال أكثر عرضة لسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة أمريكية، أجراها الباحثون بجامعة نورث وسترن، وجود رابط بين معاناة الشخص من داء الأمعاء الالتهابي وزيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

وفحصت الدراسة 1033 رجلا مصابا بداء الأمعاء الالتهابي، و9306 رجل غير مصاب بهذا الداء، وتم تتبع المجموعتين لمدة 18 عاما، وفقا لما نشرته مجلة "journal European Urology".

وتبين أن الرجال المصابين بداء الأمعاء الالتهابي كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بمعدل 4-5 مرات، إلى جانب ارتفاع معدلات مستضد البروستاتا النوعي، والذي يعد بمثابة بروتين تنتجه الخلايا الخبيثة والعادية بغدة البروستاتا، وتعني ارتفاع معدلاته زيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تربط بين داء الأمعاء الالتهابي والإصابة بسرطان البروستاتا وارتفاع معدلات مستضد البروستاتا النوعي.

اقرأ أيضا:عوامل تساهم في الإصابة بسرطان البروستاتا.. تعرف عليها

وينصح الباحثون بضرورة كشف أولئك الذين يعانون من هذا الداء على صحتهم، فإذا جاءت لديهم ارتفاع في مستضد البروستاتا النوعي، فمن الممكن أن يعد ذلك مؤشرا على الإصابة بسرطان البروستاتا.

يذكر أن داء الأمعاء الالتهابي يعتبر حالة صحية مزمنة، تشمل داء كرون والتهاب القولون التقرحي، وتظهر أعراضه على هيئة إسهال وألم بالبطن ونزيف وفقدان الوزن والإجهاد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية