أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى النقرس.. هل تناول البروتين ممنوع؟

07:01 م الأحد 30 ديسمبر 2018
لمرضى النقرس.. هل تناول البروتين ممنوع؟

2018_7_30_17_44_38_215

كتبت- حسناء الشيمي

النقرس أو التهاب المفاصل النقرسي من أبرز المشكلات المرضية التي تحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في الدم وترسيبها على المفاصل، وفي الغالب يصيب من يسرفون في تناول اللحوم والأسماك بكميات كبيرة، ويعتقد المرضى أنهم ممنوعين تمامًا عن تناول البروتين، فما صحة ذلك؟

الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أكد أن البروتين ليس ممنوعًا على مرضى النقرس، لكن يُفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على البيورين الذي يتسبب في تكوين بلورات حمض اليوريك على المفاصل ما يتسبب تورمها والشعور بالألم، وهذه المادة توجد في اللحوم الحمراء، لحوم الأعضاء الداخلية كالكبد، الأسماك الداكنة كالتونة والسالمون، وكذلك في البقوليات.

لكن هذا لا يعني عدم تناولها تماما، بل نصح بالتقليل منها وأخذها بكميات بسيطة على أن يتم اتباع تلك الإرشادات:

- تناول نسبة جيدة من الخضروات الغنية بالفيتامينات كالخس، الجزر، الخيار، البقدونس، الشبت، وغيرها مؤكدًا أنها تقلل من تراكم حمض اليوريك.

- الحرص على تناول فيتامين سي الموجود في الليمون لدوره الكبير في تقليل مشاكل البيورين.

- الإكثار من شرب الماء قبل وبعد الوجبات التي تحتوي على البيورين لدورها في مهاجمة تراكم حمض اليوريك في الجسم.

- ممارسة الرياضة لدورها في تقليل الوزن وخروج السوائل ودخولها بشكل منظم فضلًا عن أنه يقلل هجمات الالتهاب.

- محاولة استبدال البروتين الموجود في تلك الأطعمة بالموجود في الدجاج، الأسماك النيلية، البيض، الألبان ومنتجاته كالأجبان والزبادي.

يمكن تقليل هجمات التهاب المفاصل النقرسي من خلال المواظبة على الأدوية المسكنة لتسكين الألم أثناء الإصابة بالنوبة، فضلًا عن الأدوية المضادة للالتهاب، هذا إلى جانب أهمية عمل كمادات مثلجة على المفصل المصاب لمدة 20 دقيقة تقريبا، وفقا لما قاله الدكتور عماد الشناوي، استشاري جراحة العظام و المفاصل بمعهد ناصر.

اقرأ أيضًا:«التهاب المفاصل النقرسي» مرض مؤلم يسببه طعامك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية