أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«التهاب المفاصل النقرسي» مرض مؤلم يسببه طعامك

02:59 م الأحد 01 أبريل 2018
«التهاب المفاصل النقرسي» مرض مؤلم يسببه طعامك

نقرس

كتبت- حسناء الشيمي

النقرس أو «التهاب المفاصل النقرسي».. مرض ينتج عن تراكم بلورات حمض اليوريك على المفاصل، ويظهر في البداية على الإصبع الأكبر ثم يمتد إلى باقي المفاصل، ويزداد عند السيدات بعد انقطاع الطمث.

يقول الدكتور عماد الشناوي، استشاري جراحة العظام و المفاصل بمعهد ناصر، إن النقرس يحدث نتيجة وجود ذلك الحمض بنسبة كبيرة في الدم، وتزداد الإصابة به عند مرضى السمنة، وكذلك من يسرفون في تناول اللحوم والأسماك بكميات كبيرة، ومرضى الضغط المرتفع، ومرضى الكلى.

يشير «الشناوي» إلى أعراض الإصابة به، ومنها:

- الشعور بألم شديد في المفصل المصاب، وفي الغالب تظهر إصبع القدم الأكبر، كما أنه يظهر على القدم، أو الكاحل، أو الركبة، أو الرسغ، أو اليد.

- الشعور الدائم بعدم الراحة، ويحدث بعد تلاشي آثار نوبة الالتهاب، وغالبًا تستمر لمدة أيام أو أسابيع، وتشتد فيما بعد حدة نوبات الألم.

- احمرار والتهاب وسخونة المفصل المصاب.

- صعوبة في حركة المفصل المصاب.

العلاج

تتعدد طرق علاج النقرس، وفقًا لما يوضحه استشاري جراحة المفاصل، فهناك أدوية مسكنة ويتم الاعتماد عليهالتسكين الألم أثناء الإصابة بالنوبة، وغالبًا ما يحتاج المريض إلى عقارين لتسكين الألم،كما يوصى بوضع كمادات مثلجة على المفصل المصاب لمدة 20 دقيقة تقريبًا، فضلًا عن الأدوية العلاجية التي تعتمد على مضادات الالتهاب.

يشدد «الشناوي» على مراعاة عدم الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي قد تزيد من تركيز اليوريك أسيد في الدم، ومنها اللحوم الحمراء، والبيض، وسمك السردين، والرنجة، والسبانخ المطبوخة، والقرنبيط، والمشروبات الغازية، والعدس، والفاصوليا المجففة، والقهوة، كما يحذر من تناول الزيوت المهدرجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية