أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون جراحة.. «العلاج التداخلي» يواجه هذه الأمراض

03:04 م الأحد 18 فبراير 2018
دون جراحة.. «العلاج التداخلي» يواجه هذه الأمراض

Radiofrecuencia-1024x683

حسناء الشيمي

العلاج بالأشعة التداخلية.. تقنية علاجية يتم من خلالها استخدام أنواع الأشعة المتعارف عليها، كالموجات الصوتية، الأشعة المقطعية، الرنين المغناطيسي، الأشعة العادية.

تستخدم تلك الأشعة لتسهيل توجيه قسطرات وأدوات داخل الجسم، لإتمام عمليات بدقة دون الحاجة إلى الجراحة، أو استئصال الجزء المصاب، حسب الدكتور جمال نيازي، أستاذ مساعد الأشعة التداخلية، بكلية طب عين شمس.

يؤكد «نيازي» أن تلك العمليات آمنة ولا يحدث معها المضاعفات التي تحدث بعد العمليات الجراحية، ولا تحتاج إلى البقاء في المستشفى أو السرير لفترات طويلة، فأغلب العمليات التي تتم باستخدام الأشعة التداخلية، يخرج بعدها المريض من المستشفى في نفس اليوم ويتم إجراؤها تحت تخدير موضعي أو جزئي.

ويضيف «نيازي» أن استخدام أجهزة الأشعة في توجيه القساطر يساعد في إجراء هذه العمليات بدقة شديدة ونتائج ناجحة، مع أقل مضاعفات ممكنة، وفيها يتم اللجوء إلى بعض الأدوات كالليزر، والتردد الحراري، والميكروويف، والمناظير، والقسطرة، وكلها أدوات يتم توجيهها بالأشعة.

ويعرض الأستاذ المساعد للأشعة التداخلية، فيما يلي الحالات التي تحتاج لتلك التقنية:

أورام الكبد

تُعالج أورام الكبد عن طريق التردد الحراري والميكروويف، كما يتم اللجوء إلى الحقن الشرياني بالعلاج الكيميائي أو المواد المشعة أو الحبيبات الحاملة للدواء.

الأورام الليفية

يكون اختيار مناسب بدلًا من استئصال الرحم، وذلك من خلال الحقن بالقسطرة الشريانية، ويتم الدخول بقسطرة دقيقة جدًا من شريان الفخذ وعن طريق أجهزة الأشعة يتم توجيه القسطرة إلى شريان الرحم المغذي للأورام الليفية، ويتم غلقها تمامًا، وبالتالي تنقطع التغذية الدموية عن الأورام الليفية وتنكمش وتتحلل تمامًا.

تضخم البروستاتا الحميدة عند الرجال

هناك نسبة كبيرة من الرجال معرضة للإصابة بتضخم البروستاتا، وأعراضها تكون مزعجة جدًا، وبالقسطرة يتم الوصول للشريان المغذي للبروستاتا ويتم حقن حبيبات دقيقة جدًا فتؤدي إلى انكماش التضخم وتختفي الأعراض تمامًا.

تركيب القساطر الوريدية

يتم اللجوء إلى هذه الأشعة من خلال جهاز يتم تركيبه أسفل الجلد، ويتم توصيله بالأوردة العميقة في الجسم المستخدمة في الحقن الكيماوي بدلًا من الحقن الوريدية التي يستخدمها مرضى الأورام، في حقن العلاج الكيماوي، إذ يتم حقنها عن طريق الأوردة، وبالتالي يكونوا معرضين للالتهابات الأوردة أو حدوث تليف وغيرها من مخاطر التهابات الأوردة السطحية.

وكذلك يتم اللجوء إلى تركيب القساطر الوريدية لمرضى الفشل الكلوي، لإجراء عمليات الغسيل الكلوي.

دوالي الساقين

علاج دوالي الساقين يتم عن طريق كي الوريد أو الصمام المسبب لها عن طريق الليزر، يتم الدخول بقسطرة دقيقة جدًا عن طريق التخدير الموضعي ويتم كي للوريد عن طريق الحقن.

تضخم الطحال

عندما يتضخم الطحال يتسبب في التهام كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، هنا يكون معرض للنزيف، وبدلًا من استئصاله ويتعرض المريض لمشاكل مناعية، يتم التدخل بالقسطرة، وتوجيهها إلى الشريان وقتل جزء من نسيج الطحال، وتقليل قدرته على التهام كرات الدم والصفائح الدموية.

أورام العظام

ويتم اللجوء إلى التردد الحراري في علاج بعض أورام العظام الحميدة والثانوية.


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية