خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

الصداع يزعجك؟.. إليك أنواعه وأحدث طرق علاجه

10:04 م الخميس 19 أبريل 2018
الصداع يزعجك؟.. إليك أنواعه وأحدث طرق علاجه

2018_4_7_16_35_5_739



كتب – مصطفى عريشة:

يصاب كثيرون بالصداع ويلجأون لتناول بعض الأقراص المسكنة لتخفيف حدة الألم، وهناك أنواع مختلفة من الصداع ما بين النصفى والمزمن، والمصاحب للأمراض المختلفة.

قال الدكتور خالد عبدالحميد، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام رئيس قسم علاج الألم بمستشفى النيل بدراوي، إن آلام الوجه والتهاب العصب الخامس من أهم أسباب الصداع وأكثرها انتشارًا، ويشعر المريض بآلام مثل «اللسع» و«الكهربا» و«الحرقان».

وأضاف عبدالحميد، أن المريض لا يستطيع لمس وجهه أو مضغ الطعام جيدًا، ولا يتحمل هواء المروحة، لأن العصب الذي يغذي الوجه يكون ملتهبا.

وأوضح أستاذ الأورام، أن هناك 126 نوع من الصداع، وهناك أنواع تنشأ بسبب مرض آخر مثل المصابون بأورام المخ، أو التهاب الجيوب الأنفية، وهناك مرض الصداع فقط، ومن أشهر أنواعه الصداع شيوعا الصداع النصفي.

وأشار عبدالحميد، إلى أن هناك نوع آخر وهو الصداع اليومي المستمر والذي يصاب به كثيرون، ويتم علاج الصداع من خلال التشخيص السليم ومعرفة نوعه لتحديد العلاج المطلوب، موضحا أن العلاج كان يتم في الماضي بإجراء جراحة في المخ لرفع الضغط عن الجذر العصبي في منشأ العصب، وهذا تطور مع استخدام إجراء حقن بمادة الجليسرون، أو عمل تردد حراري للعصب الخامس، والذي يشكل 3 أفرع في العين والفك والخد، ويتم التعامل مع الفرع المسبب للألم فقط.

وأكد عبدالحميد، أن الصداع النصفي ينتج عن تغيرات في الأوعية الدموية المحيطة بالأعصاب وتتمدد وتفرز بعض المواد الكيميائية التي تسبب الصداع، أما الصداع اليومي المستمر فيكون بسبب عضلات الوجه.

صحتك النفسية والجنسية