أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمتنع مريض تليف الكبد عن تناول البروتين تماما؟

03:43 م الأربعاء 02 مايو 2018
هل يمتنع مريض تليف الكبد عن تناول البروتين تماما؟

636544918850428812_66_____________3

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن البروتين ممنوع عن مرضى تليف الكبد، على اعتبار أنه يتسبب في إرهاق الكبد ويضره.. فهل يصح هضا الاعتقاد؟

يوضح الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، أن مريض تليف الكبد أشد احتياجًا للبروتين، موضحًا أن الكبد يقوم بتصنيع «الألبومين»، وهو من أنواع البروتين، لكن عندما يُصاب الكبد بالتليف يعجز عن تصنيعه وبالتالي يحتاج الجسم للبروتين من مصدر خارجي.

يضيف «يوسف» أن مشكلة مريض تليف الكبد المعتقد بأن البروتين خطر عليه، أنه يُصاب بضعف حاد في العضلات، وذلك لأن الجسم عندما يفتقر إلى حاجته من البروتين يلجأ لتعويضها من العضلات، وبالتالي تضعف بشكل واضح.

ينصح أستاذ الكبد بأهمية تناول جرام ونصف بروتين لكل كيلو جرام من وزن الإنسان، مشيرًا إلى الاكتفاء بجرام واحد فقط في بداية الإصابة بتليف الكبد.

يضيف الدكتور أحمد سمير، أستاذ واستشاري الباطنة والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة عين شمس، أن مريض تليف الكبد يمتنع عن البروتين تمامًا إذا كان في غيبوبة كبدية من الدرجة الثالثة والرابعة، أما إذا كانت الغيبوبة متكررة فيتم تناول 40 جرامًا فقط من البروتين.

يشير «يوسف» إلى امتناع مريض تليف الكبد تمامًا عن ملح الصوديوم الذي يؤثر على الكبد بشكل واضح، وهو يوجد في كثير من الأطعمة منها الجبن عدا القريش، وكذلك المياه الغازية، والعصائر المحفوظة، وكل الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، ويمكن تعويض ذلك من خلال ملح البوتاسيوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية