أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر الصيام على مرضى الكبد في رمضان؟

10:39 ص الأحد 06 مايو 2018
هل يؤثر الصيام على مرضى الكبد في رمضان؟

714 (3)

كتبت- حسناء الشيمي

المشاكل التي تصيب الكبد متعددة وبدورها تتحكم في قدرة المريض على صيام شهر رمضان من عدمها، فمنها مشاكل تمنع الصيام تمامًا وأخرى تسمح بالصيام بشروط، وثالثة لا مشكلة من الصيام معها.

يوضح الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، أن بعد مرور 8 ساعات يتم التخلص من مخزون الطعام الذي تناوله الشخص على السحور، والطبيعي أن الكبد يقوم بالاستعانة بالجليكوجين المخزن في الكبد طوال العام، وتحويله إلى جلوكوز للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يحافظ على توازن الجسم خلال ساعات الصيام لكن الوضع يختلف من حالة لأخرى.

تليف الكبد

مع التليف يكون المخزون لدى المريض أقل من الطبيعي، فهنا يجهد الكبد، وبعد مرور 8 ساعات يدخل المريض في حالة من التعب والإعياء، لذا يُفضل عدم صيام مريض تليف الكبد، خاصة إذا كان التليف غير متكافئ أي ظهرت معه مضاعفات، كالاستسقاء أو الدخول في غيبوبة.

إذا صمم المريض على الصيام فيجب خضوعه للفحص أولًا، فإذا كان التليف لديه متكافئًا، أي دون وجود أي مضاعفات، فهنا يمكنه الصيام بشرط المتابعة والمداومة على الأدوية لضمان عدم تعرضه لأي مضاعفات وتحول التليف من متكافئ لغير متكافئ.

وعلى مريض التليف الحصول على وجبة سحور تحتوي على نشويات معقدة، كالبليلة، البطاطا، البطاطس لاحتوائها على سكر معقد يتم تحويله إلى جلوكوز يحافظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يجنب المريض لإجهاد الكبد.

ويُحذر تمامًا من تناول ملح الصوديوم، ويُفضل اعتماده على وجبات غذائية متوازنة، تحتوي على كربوهيدرات معقدة لتغذية الكبد، وبروتين، ودهون غير مشبعة بنسبة 15%، مع الحرص على وجود ألياف، وفيتامينات، ومعادن، كتلك الموجودة في طبق السلطة الخضراء، والامتناع تمامًا عن الحلويات الشرقية التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات البسيطة.

عند شعور المريض بدوخة، وزغللة، تعرق، عدم تركيز، عليه كسر صيامه والإفطار فورًا.

التهابات الكبد

مرضى التهابات الكبد الوبائية، كمرضى فيروس (A، B، (C، فالصيام لا يؤثر عليهم على الإطلاق، طالما لم تصل الحالة لتليف وهنا يجب الالتزام بالأدويةمع تعديل مواعيدها، لتلائم ساعات الصيام بعد استشارة الطبيب المعالج.

أما عن الممنوعات عنهم على سفرة الإفطار أو السحور، فيحذر من ملح الصوديوم تمامًا، ويُنصح دائمًا بتناول الكربوهيدرات المعقدة المفيدة للكبد، للحفاظ على مستوى السكر في الجسم.

دهون الكبد

من يعانون وجود دهون على الكبد هم أكثر المستفيدين من الصيام، لأنه يساعدهم في تخفيف الدهون الموجودة على الكبد لديهم، وتكون فرصة لإنقاص وزنهم الزائد، والتخلص من مخزون الدهون الضارة بشرط الحفاظ على نظام غذائي متوازن، يحتوي على كل العناصر الغذائية بالنسب الطبيعية، 65% من الكربوهيدرات المعقدة، و20 % من البروتينات، و15% من الدهون، مع الاعتماد على الفيتامينات والمعادن الموجودة في السلطة الخضراء، والفواكه.

ويُحذر تمامًا من تناول السكريات، خاصة الحلويات الشرقية التي تحتوي على السكر الأبيض والدهون المشبعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية