أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

داء بهجت يضر الفم والعين والجهاز التناسلي.. هذه أعراضه

11:22 ص الثلاثاء 08 مايو 2018
داء بهجت يضر الفم والعين والجهاز التناسلي.. هذه أعراضه

داء بهجت

كتبت- أمنية قلاوون

هل سمعت عن مرض «بهجت»؟.. يتعجب كثير من المرضى عند إبلاغهم أنهم مصابون بهذه المشكلة، ربما لعدم معرفتهم بالإسم.. داء بهجت هو مرض مناعي انتشر في السنوات الأخيرة، وينسب اسمه للطبيب التركي خلوصي بهجت، والذي اكتشف المرض عام 1937، في جامعة اسطنبول بتركيا.

ما هو داء بهجت؟

قال الدكتور عبدالهادي مصباح، استشاري المناعة وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة، أن هذا المرض الذي يصيب أكثر من عضو من أعضاء الجسم، هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وأن أسبابه غير معروفة، ويأتي على هيئة مجموعة من التقرحات التي تصيب الفم والجهاز التناسلي والعين.

أعراض «بهجت»

أوضح استشاري المناعة أن المرض يأتي بمجموعة من الأعراض المتكررة، مشيرًا إلى أن الأعراض تأتي معًا في نفس الوقت، أو يتلو كل عرض العرض الآخر، وتتمثل أعراضه في:

- قرح شديدة في الفم تسبب الألم، وتتكرر هذه القرح مرة كل شهر إلى شهرين.

- قرح في الجهاز التناسلي.

- قرح في العين أو مشاكل متكررة في العين، وتسبب التهاب قزحي أمامي.

التشخيص

أكد «مصباح» على ضرورة لجوء المصاب بهذه القرح المتكررة إلى طبيب مناعة، والذي سيقوم بتشخيص المشكلة وفقا للأعراض الإكلينيكة البارزة، كما يجري المريض مجموعة من التحاليل التي تظهر 70 بالمائة جينات لها علاقة HLA-B51، وهو جين مناعي معنى ظهوره بـ70 بالمائة أن الشخص مصاب بمرض بهجت.

مضاعفات المرض

أوضح استشاري المناعة، أن المرض في مراحل متقدمة يصيب الأوعية الدموية والمخ، ويسبب قرح في المعدة والقولون والإثنى عشر، مشيرًا إلى أنه ينبغي أن يتم تشخيص المرض مبكرًا لتفادي المضاعفات.

العلاج

ذكر استشاري المناعة أنه كان يتم السيطرة على المرض والتقليل من حدة أعراضه قديمًا بالعلاج عن طريق الكورتيزون، أما الآن فهناك بعض العلاجات الدوائية المتطورة، بالاضافة إلى بعض العلاجات البيولوجية التي تحتوي على «الماب ثيرا».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية