أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«تضخم الطحال» عرض وليس مرض.. متى يجب استئصاله؟

01:58 م الأربعاء 09 مايو 2018
«تضخم الطحال» عرض وليس مرض.. متى يجب استئصاله؟

تضخم الطحال

كتبت- أسماء أبو بكر

يساعد الطحال على تخلص الجسم من بعض كريات الدم التالفة، ويقيه من بعض الالتهابات، لكن حدوث تضخم فيه يحول دون قيامه بوظائفه بل يتحول إلى عضو ضار ربما يسبب مضاعفات كثيرة.. فما أسباب تضخم الطحال وكيف يتم التعامل معه طبيًا؟

عرض وليس مرض

تضخم الطحال يعتبر عرضًا لمشاكل صحية أخرى، وفقًا لما يقوله الدكتور حسن حمدي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحًا أنه قد يصاحب بعض أمراض الكبد أو أمراض الدم، خاصة التي يصاحبها تكسير في كرات الدم الحمراء أو البيضاء، وأمراض الدم السرطانية كاللوكيميا، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الطفيلية كالملاريا، أو عدوى التيفود، وأحيانًا يرجع إلى عدوى في صمامات القلب.

يضيف الدكتور علاء الدين إسماعيل، أستاذ الجراحة العامة وجراحة الكبد بكلية طب عين شمس، أنه في حالة تليف الكبد تتجه الدورة البابية نحو الطحال بدلًا من الكبد، ما يسبب تضخمه، مشيرًا إلى أن البلهارسيا تعتبر السبب الرئيسي لتضخم الطحال إلا أنها لم تعد منتشرة حاليا لذلك فهو يرتبط الآن بأمراض الكبد والدم والالتهابات الطفيلية.

أعراض ومضاعفات

وفقًا لـ«حمدي» فمن الممكن أن يعاني المريض من تضخم الطحال لكن دون أن تظهر عليه أي أعراض، وبمرور الوقت يمكن أن يعاني من ألم في الجانب الأيسر من البطن، ويكون معرض لحدوث مضاعفات تتمثل في تكسير ونقص كريات الدم الحمراء وأنيميا، ونقص في كفاءة مناعة الجسم.

تحاليل طبية

الفحص الإكلينكي لا يكفي للتأكد من وجود تضخم في الطحال، وفقًا لما يؤكده «حمدي»، محذرًا من تكرار الضغط على الطحال باليد من قبل الطبيب لتشخيص الحالة، لأن ذلك قد يسبب مضاعفات خطيرة للمريض، لذلك يجب إجراء فحوصات وتحاليل طبية كأشعة الموجات فوق الصوتية، صورة الدم، ووظائف الكبد.

علاج دوائي أم تدخل جراحي؟

أستاذ الجهاز الهضمي والكبد يرى أن تضخم الطحال يزول بمجرد علاج السبب أو المرض المصاحب له، سواء أورام أو التهابات أو غيره، مؤكدًا أنه غالبا ما يكون العلاج دوائي ومعظم الحالات لا تحتاج إلى استئصال الطحال.

أما عن الحالات التي تستدعي استئصال الطحال، يوضح «إسماعيل» أنه غالبًا ما يتم التدخل الجراحي إذا كان المريض يعاني من تكسير في كرات الدم الحمراء، لكن لا يتم استئصاله إلا إذا كان عمره يتجاوز سن 12 عامًا.

يشير أستاذ الجراحة العامة وجراحة الكبد إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية للجراحة، هي: ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد الاستئصال، ويمكن أن يعاني المريض من حدوث تجلط في وريد الطحال، والتهاب في الرئتين، لذلك يحتاج لأخذ مصل ولقاحات معينة لتجنب الالتهابات التي يكون عُرضة لها بعد الجراحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية