خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما تأثير الكورتيزون على مرضى السكري؟

01:54 م السبت 30 يونيو 2018
ما تأثير الكورتيزون على مرضى السكري؟

2018_5_26_13_13_10_6

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

«الكورتيزون» دواء يعالج الكثير من الأمراض في أجزاء الجسم المختلفة، وله نتائج جيدة في شفاء المرضى، لكن آثاره الجانبية قد تسبب مشكلات لمرضى السكري، كما أنه يساعد على الإصابة بمرض السكري عند الطبيعيين إذا أفرطوا في استخدامه.

قال الدكتور محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية طب قصر العيني، إن الكورتيزون دواء مفيد وهام وضروري ومنقذ للحياة في بعض الأحيان، لكن المشكلة هي الإسراف في استخدامه ووصل الأمر إلى شراء المرضى أدوية الكورتيزون من الصيدليات وتناولها دون الرجوع للطبيب.

وأضاف «خطاب» أن الكورتيزون دواء يجب أن يُستخدم بواسطة الطبيب وبالطريقة المنضبطة، بعيدًا عن الصيدلي أو الممرض أو المريض نفسه، لافتًا إلى أنه في حال تطبيق ذلك نصبح أمام بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن الكورتيزون مثله مثل أي دواء موجود في السوق.

وأكد «خطاب» أن تأثيرات تناول الكورتيزون على مرضى السكري مختلفة وقد تؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، لأن الكورتيزون من الهرمونات المعاكسة للإنسولين وتبطل من مفعوله وتؤثر على عمله داخل الجسم.

شدد أستاذ أمراض الباطنة والسكر على أن تناول الكورتيزون قد يؤدي للإصابة بمرض السكري لأنه يواجه الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنه يُحدث اضطرابات ومضاعفات لمرضى السكري، لذا يجب ترشيد استخدام الكورتيزون في حالات الضرورة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية