أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أنواع كثيرة للصداع.. تعرف على أخطرها

10:12 ص الجمعة 13 يوليه 2018
أنواع كثيرة للصداع.. تعرف على أخطرها

أسماء أبوبكر

الصداع يعني الشعور بألم في الرأس، ربما يكون في الرأس بالكامل أو جزء منها، وتختلف حدته من حالة لأخرى، لكنه في الغالب يسبب آلاما مزعجة لدرجة تضعف تركيز الشخص المصاب به.. فما أنواع الصداع؟

قال الدكتور فتحي محمود، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الصداع له أنواع كثيرة، بالتالي تختلف أسبابه من حالة لأخرى، تتمثل في:

  • الصداع الوعائي (النصفي)

ينتج عن اضطراب في الأوعية الدموية حول الدماغ، حيث يحدث انقباض للأوعية الدموية ثم تتمدد ما يؤدي لتدفق الدم فيها بصورة غير طبيعية مسببة الصداع. يصاحبه الشعور بالدوخة والغثيان ويكون في إحدى جانبي الرأس.

  • الصداع التوتري

يحدث عند الشعور بالقلق أو التوتر الزائد، الذي يؤدي إلى تقلص في العضلات المحيطة بالرأس، يصيب في الغالب الجبهة أو المنطقة الخلفية من الرأس.

  • الصداع الهرموني

التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم تؤدي إلى الشعور بالصداع لأنها تسبب اضطراب في الأوعية الدموية، لذلك يعانين بعض الفتيات من الشعور بالصداع فترة الدورة الشهرية.

  • صداع الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية عبارة عن أنسجة ممتلئة بالهواء، وفي حالة وجود سوائل أو التهابات فيها لا يحدث تفريغ للهواء، بالتالي يشعر المصاب بها بآلام في الجبهة، بجانب الأعراض الأخرى الخاصة بالجيوب الأنفية كسيلان الأنف.

  • الصداع المصاحب لأورام المخ

أخطر أنواع الصداع هو المصاحب لأورام أو التهابات وجلطات المخ، لذلك يجب التوجه للطبيب على الفور إذا صاحب الصداع ازدواج في الرؤية، لعمل الفحوصات اللازمة.

أشار أستاذ المخ والأعصاب إلى أن البعض يمكن أن يعاني من الصداع نتيجة لهبوط السكر في الدم، أو بسبب الإجهاد، وفي هذه الحالة يرجع الصداع لأسباب خارج الجمجمة، محذرا من الإسراف في استخدام المسكنات لأن الإفراط فيها يؤدي لنتائج عكسية ومشاكل صحية أخرى على المدى البعيد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية