خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصفراء قد ترتفع دون أعراض.. هذه الأسباب

04:02 م الإثنين 17 سبتمبر 2018
الصفراء قد ترتفع دون أعراض.. هذه الأسباب

1-3 (29)

حسناء الشيمي

يرتفع مستوى الصفراء في الدم نتيجة وجود بعض المشاكل في الكبد، وفي الغالب تكون مصحوبة بأعراض وهنا يسهل التعرف عليها، ولكن في بعض الحالات لا يصاحبها أي أعراض.. التقرير التالي يوضح أسباب ارتفاع الصفراء، وأنواعها، والحالات غير المصحوبة بأي أعراض.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن الصفراء أحد الإفرازات الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء والتي تحدث بشكل طبيعي كل 120 يوم، وتتفاعل كيميائيا مع بعض المواد الموجودة في الجسم، حتى يتخلص منها عن طريق الدورة الدموية، وما يتبقى منها يخرج عن طريق عملية الإخراج.

وأضاف عز العرب، أن في بعض الأحيان تزيد نسبة الصفراء عن معدلها الطبيعي بصورة تعيق الجسم عن التخلص منها، مما يتسبب في شعور المريض ببعض الأعراض، كالإعياء، التعب، الإرهاق، تغير لون البول للون الداكن، وتغير لون البراز للفاتح، إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم، موضحا أن نسبة الصفراء ترتفع نتيجة 3 عوامل، هي:

  • صفراء تحللية

تنتج عن تحلل كرات الدم الحمراء كأمراض الثلاسيميا، وفي هذه الحالة يزداد تكسير كرات الدم الحمراء بصورة تفوق قدرة الكبد على التخلص منها، والتعامل معها، ما يؤدي إلى ارتفاع وظائف الكبد.

  • صفراء كبدية

تحدث نتيجة وجود خلل في الكبد كالإصابة بالفيروسات الكبدية "A"،"B "،"C"، أو الإصابة بالفيروسات غير الكبدية، أو التهابات الكبد البكتيرية.

  • صفراء انسدادية

وتحدث نتيجة انسداد القنوات المرارية كوجود حصوات على المرارة تؤثر على القنوات المرارية، أو وجود ورم في البنكرياس، أو في مخرج القنوات المرارية، أو وجود أورام داخل الكبد تؤثر على القنوات المرارية.

وأكد أستاذ الكبد، أن هذه الحالات ينتج عنها ارتفاع نسبة الصفراء مع وجود أعراض واضحة لارتفاعها، مما يسهل على المريض وكذلك الطبيب عملية التشخيص التي تتم من خلال الخضوع لتحاليل دم، وبول، ووظائف كبد، مع عمل موجات صوتية على البطن، مشيرا إلى وجود بعض الحالات التي ترتفع فيها نسبة الصفراء في الدم، دون وجود أعراض واضحة حيث يتم اكتشافها بالصدفة، وهي:

متلازمة جيلبرت

وهي حالة حميدة تصيب 6% من الأشخاص، وتحدث نتيجة وجود مشكلة وراثية أو جينية متعلقة بنقص إنزيم مسؤول عن تمثيل الصفراء في الدم، وفي هذه الحالات تصل الصفراء لمستوى 6 ملجم في الدم، مع العلم أن الطبيعي يكون 1 ملجم.

فيروس سي

الإصابة بفيروس سي الحاد، ينتج عنه ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، وقد تحدث دون وجود أي أعراض ويتم اكتشافه بالصدفة.

أما الحالة الثالثة، فأوضح عز العرب أنها تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على مستوى الصفراء في الدم، لذا شدد على خطورة تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية