أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذا السبب مريض السكري معرض للإصابة بصديد القدم

10:38 ص السبت 29 سبتمبر 2018
لهذا السبب مريض السكري معرض للإصابة بصديد القدم

كتب- مصطفى عريشة

تسبب الإصابة بالقدم السكري مشكلات كبيرة لمريض السكر، وتتعرض القدم للإصابة بالغرغرينا والصديد والالتهابات الناتجة عن البكتريا المسببة للقدم السكري.

قال الدكتور أحمد طه، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، إن القدم السكري تحدث نتيجة تداخل عدة عوامل مع بعضها، حيث يكون مريض السكري فاقد الإحساس بقدميه نتيجة التهاب الأعصاب، إلى جانب كمية الدم الواصلة للقدم ليست بالمعدل الطبيعي نتيجة تأثر الشرايين.

وأضاف طه، أن مريض السكري لا يشعر بالألم عند تعرضه للجروح نتيجة فقد الإحساس، ما يفتح الباب أمام دخول البكتيريا الناتجة عن الجروح بعكس الشخص الطبيعي الذي يدافع الدم لديه ضد دخول البكتيريا للجسم.

وأوضح أستاذ جراحة الأوعية الدموية أن مريض السكر يعاني من مشكلتين الأولى هي أن نسبة الدم قليلة والثانية تحدث عند دخول البكتريا، حيث تجد أنسجة بها جلوكوز، والذي يعد أنسب غذاء للبكتيريا فتنمو وتتكاثر وتنتشر داخل نسيج القدم.

وذكر طه، أن دخول البكتيريا إلى الجسم تسبب مضاعفات حادة مثل حدوث بؤر صديدية في القدم ثم خراريج وتحدث غرغرينة ثم تآكل وتهالك سريع في أنسجة القدم ويحدث هذا التطور بشكل سريع جدًا ناصحًا بضرورة التعامل مع المشكلة سريعًا.

ما طرق الوقاية؟

وفق طه، يجب اتباع بعض الإرشادات للوقاية من التعرض للإصابة بالقدم لسكري، وهي، عدم السير حافي القدمين، والانتباه لعدم التعرض لجروح، وضبط مستوى السكر في الدم، وفحص القدم يوميًا بالمرآة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية