أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض متعددة لارتجاع العصارة الصفراوية.. كيف يُعالج؟

07:12 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018
أعراض متعددة لارتجاع العصارة الصفراوية.. كيف يُعالج؟

كتبت- أسماء أبو بكر

ارتجاع العصارة الصفراوية أو الارتجاع المراري يعتبر أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وبالتالي يصاحبه بعض المشاكل الهضمية الأخرى فضلًا عن احتمالية حدوث مضاعفات.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

الارتجاع المراري عبارة عن خروج العصارة الصفراوية من الأثنى عشر إلى المعدة بدلًا من نزولها في مجراها الطبيعي من الحويصلة المرارية إلى القناة المرارية ثم فتحة القناة المرارية في الأثنى عشر، وفقًا للدكتور هشام أيوب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالأكاديمية الطبية العسكرية.

أضاف أيوب، أن ذلك قد يرجع إلى وجود خلل في عضلة صمام نهاية المعدة، فمن المفترض أن تكون حركة المعدة من الفم إلى الشرج أي لأسفل، لكن الارتجاع يعني اتجاه العصارة عكس طريقها الطبيعي، فبدلًا من أن تقابل الطعام في الأثنى عشر يحدث لها ارتجاع لأعلى لتصل إلى المعدة ومن ثم تختلط بالحمض وهى قلوية وبالتالي تعادل الحمض داخل المعدة، الأمر الذي يؤدي لظهور عدة أعراض.

أعراض ومضاعفات

المريض المصاب بارتجاع العصارة الصفراوية يعاني من عدة أعراض، ووفقًا لأستاذ الكبد والجهاز الهضمي، تتمثل هذه الأعراض في:

- سوء الهضم: لأن العصارة توقف دور الحامض المعدي، واستهلاك العصارة المعوية والمرارية يجعل المريض يعاني من سوء هضم الأطعمة الموجودة في المعدة وسوء هضم الدهون لأن هضمها يحتاج إلى العصارة الصفراوية أو المرارية خالصة.

- حرقة المعدة.

- غثيان وقيء.

- الشعور بطعم حموضة في الفم ممزوجة بمرارة.

- ألم في البطن.

- انتفاخ وغازات.

- اضطرابات في الإخراج، أي يمكن أن يعاني المريض من نوبات من الإسهال والإمساك.

حذر "أيوب" من تجاهل علاج الارتجاع المراري، مؤكدًا أنه قد يؤدي لمضاعفات أخرى تتمثل في التهابات مزمنة في المعدة أو الأثنى عشر.

علاج دوائي أو جراحي

منظار المعدة والمريء يساعد على تشخيص ارتجاع العصارة الصفراوية، أوضح "أيوب" أن العلاج غالبًا ما يكون دوائيًا، حيث يحتاج المريض إلى تناول أدوية لتنظيم حركية المعدة والأثنى عشر والقناة المرارية، لكن من الممكن اللجوء إلى التدخل الجراحي في بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي، لمنع ارتجاع العصارة المرارية إلى المعدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية