أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التسوق وشريك الحياة.. كيف يتحكمان في ضغط الدم لديك؟

06:46 م الأربعاء 23 يناير 2019
التسوق وشريك الحياة.. كيف يتحكمان في ضغط الدم لديك؟

ضغط الدم

كتبت- ياسمين الصاوي

تلعب بعض العوامل البيئية والصحية والوراثية دورا في ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، وأظهرت بعض الدراسات الحديثة وجود رابطا بين التسوق وشريك الحياة والتحكم في ضغط الدم.

ذكر مجموعة من خبراء النفس بجامعة أريزونا، أن التفكير في الشريك عند مواجهة المواقف المسببة للضغط العصبي يساعد على التحكم في ضغط الدم.

وأجريت الدراسة، التي نشرتها مجلة "Psychophysiology"، على 102 شخص طُلب منهم التعرض للضغط العصبي من خلال مهمة تتلخص في وضع قدم واحدة في ماء بارد تصل درجة حرارته إلى 38-40 درجة فهرنهيت، ثم قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لديهم قبل وبعد وأثناء المهمة، مع التفكير في الشريك باعتباره مصدر دعم خلال المهمة.

وتبين أن الأشخاص الذين تواجد معهم الشريك أثناء الاختبار أو عملوا على التفكير فيه، ظهر لديهم معدلات أقل من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الضغط العصبي بفعل المياه الباردة.

ولفت الباحثون الانتباه إلى إمكانية التفكير في شريك الحياة عند التعرض لمواقف مسببة للضغط العصبي مثل العمل والامتحانات وغيرها بهدف خفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا: 10 أطعمة لأصحاب الضغط المرتفع

من جهة أخرى، كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة سيتي بلندن، أن هناك رابطا بين التسوق في مراكز غير صحية وارتفاع ضغط الدم، وذلك بعدما وضعوا وحدات فحص صحية في حوالي 7 مراكز تسوق بانجلترا.

وفسر الباحثون في الدراسة التي نشرت مجلة "BMC Public Health" نتائجها، مفهوم مراكز التسوق غير الصحية بأنها تلك الأماكن التي تعرض وجبات سريعة والرهانات وصالونات تسمير البشرة، وتبين أن أولئك الذين يزورون تلك المراكز يعانون من ارتفاع ضغط الدم بنسبة 72% لما تحتويه من مسببات للإصابة بهذه الحالة

يذكر أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد مخاطر الحالات الصحية التي تهدد الحياة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

قد يهمك: هل يشير الضغط المنخفض لأمراض خطيرة؟

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية