أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء لمرضى سرطان الرأس والرقبة يزيد فرصة البقاء على قيد الحياة

04:12 م السبت 26 يناير 2019
دواء لمرضى سرطان الرأس والرقبة يزيد فرصة البقاء على قيد الحياة

الاسبرين

 

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأسبرين يزيد من فرصة البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الرأس والرقبة.

ويعتبر الأسبرين أحد مضادات الالتهاب غير الستيرودية التي ينصح بها الباحثون لمرضى سرطان الرأس والرقبة فهي تزيد من مدة بقائهم على قيد الحياة، بحسب موقع "Medical News Today".

ويقول العلماء أن هذا التأثير يحدثه الأسبرين بسبب تقليلة لجزيئات "prostaglandin E2" التي تسبب الالتهاب.

ووفقا للدراسة التي نشرت في دورية "Journal of Experimental Medicine" فإن سرطان الرأس والرقبة هو نوع من الأورام التي تنشأ في الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة والفم.

وفي معظم الحالات فإن الأورام تنشأ في الخلايا الحرشفية الرقيقة المبطنة للأسطح، لذلك تحمل هذه الأورام اسم سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة.

اقرأ أيضا: الإفراط في تناول هذه الأطعمة يزيد خطر الإصابة بالأورام.. إليك الأفضل

ويعتبر من أكبر عوامل الخطر لسرطان الرأس والرقبة هو تدخين التبغ واستهلاك الكحول والتعرض للشمس وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

وكانت أبحاث سابقة قد أوضحت أن تناول الأسبرين يقلل من تطور سرطان الرأس والرقبة.

ومع ذلك فإن الدراسة الحديثة هي أول دراسة تربط بين استخدام الأسبرين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرودية، في زيادة معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الرأس والرقبة.

ووجدت الدراسة أن الاشخاص المصابين بسرطان الدماغ والرقبة ولديهم تعديلات في جين " PIK3CA" والذين يستخدمون مضادات الالتهاب غير الستيرودية بانتظام، كان لديهم معدل بقاء على قيد الحياة أعلى من غيرهم.

ولكن في نفس الوقت فلم تجد الأبحاث أي تحسن في معدل البقاء على قيد الحياة عند الأشخاص الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيرودية وليس لديهم تغيرات في جين " PIK3CA".

وحدد الباحثون تناول الأسبرين بانتظام لمدة تقدر بمرتين في الأاسبوع لمدة 6 أشهر أو أكثر حتى يعطي النتيجة الفعالة لمرضى سرطان الرأس والرقبة.

اقرأ أيضا: 10 نصائح عليك اتباعها في المطاعم لتجنب الإصابة بالسرطان

وتعلق كبيرة الباحثين بالدراسة "جينفير آر جراندس" بأن هذه الدراسة هي أول دليل على أن الاستخدام العادي لمضادات الالتهاب غير الستيرودية مثل الأسبرين يمنح ميزة سريرية كبيرة لمرضى سرطان الرأس والرقبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية