أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الفشل الكلوي.. نصائح لتجنب أورام الكلى

09:07 م الأحد 27 يناير 2019
لمرضى الفشل الكلوي.. نصائح لتجنب أورام الكلى

الفشل الكلوي وأورام الكلى

أسماء أبوبكر

رغم أن الفشل الكلوي من الأمراض التي يمكن التعايش معها والسيطرة عليها عن طريق الغسيل الدوري للكلى، إلا أن المشكلة تكمن في مضاعفاته المختلفة، ومن أخطرها زيادة فرص الإصابة بأورام الكلى، لذلك لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع بعض النصائح.

الفشل الكلوي يزيد فرص الإصابة بأورام الكلى على المدى الطويل بنسبة تصل إلى 10%، وفقا لما قاله الدكتور هشام فهيم، مدرس جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحا أن المرض الأساسي الذي أثر على نسيج الكلى وأفقدها وظيفتها يؤدي مع الوقت إلى حدوث تهيج وتحول في خلايا الكلية لتتحول إلى خلايا سرطانية.

اقرأ أيضا: الغسيل الكلوي ضروري في هذه الحالات

أوصى فهيم مرضى الفشل الكلوي بضرورة الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب، وإجراء سونار أو أشعة مقطعية كل 6 أشهر بعد مرور 3 سنوات على غسيل الكلى، للتأكد من عدم ظهور أي أورام، مشيرا إلى أن الاكتشاف المبكر للورم يساعد في السيطرة عليه ويمنع انتشاره في أماكن أخرى بالجسم.

للوقاية من أورام الكلى قدر الإمكان، شدد مدرس جراحة الكلى والمسالك البولية، على ضرورة أن يتجنب جميع الأشخاص بصفة عامة ومرضى الفشل الكلوي خاصة عوامل الخطورة التي تزيد فرص الإصابة بها، مثل:

  • التدخين.

  • السمنة.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • التعرض لمواد كيماوية بكثرة، سواء بحكم طبيعة العمل، كأعمال النقاشة أو المهن التي تستلزم التعرض للأصباغ، أو لأي سبب أخر.

وللحفاظ على صحة الكلى بصفة عامة، نصح فهيم، بتقليل الأملاح وتجنب الإسراف في تناول الأطعمة الحادقة، مع الحرص على تناول الماء والسوائل بكميات كافية تتراوح من 2 إلى 3 لتر في اليوم.

اقرأ أيضا: لمرضى الغسيل الكلوي.. ما أفضل أنواع الوصلات الشريانية الوريدية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية