أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب وطرق علاج أنيميا الأمراض المزمنة

08:24 م السبت 05 يناير 2019
أسباب وطرق علاج أنيميا الأمراض المزمنة

أنيميا الأمراض المزمنة

كتبت- أسماء أبو بكر

أنيميا الأمراض المزمنة أحد أنواع الأنيميا التي يعاني منها أصحاب الأمراض المزمنة تحديدًا، الأمر الذي يسبب لهم مشكلات صحية أخرى بجانب المشاكل التي يسببها المرض الأساسي.. فما أسباب أنيميا الأمراض المزمنة وكيف تُعالج؟

سبب رئيس

أنيميا الأمراض المزمنة يمكن أن تحدث مع الأمراض الالتهابية الشديدة، مثل مرض الروماتويد أو أمراض الالتهاب المناعي للقولون، حيث توجد كمية من الالتهاب في الدورة الدموية، وهذه المواد الالتهابية تتعارض مع وظيفة النخاع العظمي، الأمر الذي يسبب هذا النوع من الأنيميا، وفقا لما قاله الدكتور محمد رشدي، أستاذ أمراض الباطنة والدم بكلية الطب جامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا:لأصحاب الأمراض المزمنة.. دليلك لتقوية الجهاز المناعي

أضاف رشدي، أن أنيميا الأمراض المزمنة يمكن أن تصاحب الأورام غير الحميدة، نتيجة تداخل المواد المسرطنة مع وظيفة النخاع، فضلًا عن ضعف شهية المريض وتأثير الأدوية الكيميائية، مستطردًا أنها يمكن أن تصاحب مرض السكر والأمراض المزمنة الأخرى.

أوضحت الدكتورة أمل العفيفي، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أنيميا الأمراض المزمنة تصاحب الأمراض المناعية أو أمراض الكلى والكبد المزمنة، أو الالتهابات والأمراض الخبيثة، لأنه في هذه الحالات يتم إفراز بعض المواد التي تعيق عمل النخاع بشكل جيد أو استهلاك الحديد الموجود بالفعل في الجسم.

أعراض مصاحبة

أعراض أنيميا الأمراض المزمنة تختفي داخل أعراض المرض الأصلي، وفقا لرشدي، أي أن المريض يشكو من أعراض المرض المزمن الذي يعاني منه بشكل أساسي كآلام المفاصل في حالة الإصابة بالروماتويد مثلًا، ولكن يتم اكتشاف الأنيميا أثناء الفحص المعملي، وغالبا تكون نسبة الهيموجلوبين 8.5 أو 9، وبالتالي يمكن ألا تسبب أي أعراض.

في الحالات الشديدة يظهر على المريض نفس أعراض أنواع الأنيميا الأخرى، كالدوخة، التعب من أقل مجهود، سرعة ضربات القلب، أوضح أستاذ أمراض الدم بجامعة القاهرة أن زيادة حدة وشدة الأنيميا تكون مؤشرًا على عدم السيطرة على المرض المزمن المسبب لها، الأمر الذي يجعل المريض أكثر عُرضة لمضاعفاته.

اتفقت العفيفي في أن أعراض أنيميا الأمراض المزمنة تتشابه مع أي نوع أخر للأنيميا، هي: النهجان، سرعة ضربات القلب، شحوب الوجه، مشددة على ضرورة إجراء بعض الفحوصات، كنسبة الحديد وصورة الدم الكاملة، بالإضافة إلى التحاليل المناعية وسرعة الترسيب.

اقرأ أيضًا:الأورام الحميدة قد تتحول إلى خبيثة.. إجراءات وقائية

السيطرة على المرض

العلاج الأساسي لأنيميا الأمراض المزمنة يعتمد على علاج المرض المزمن المسبب لها أو السيطرة عليه وتقليل نشاطه قدر الإمكان، ويحتاج المريض إلى تناول أدوية وفيتامينات مساعدة، كفيتامين ب12 وحمض الفوليك، مشيرا إلى أن صورة الدم الكاملة تساعد في تشخيصها، لأنها تُظهر متوسط حجم الخلايا الحمراء، فضلًا عن قياس مخزون الحديد، وسرعة الترسيب، البروتين النشط CRP.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية