أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاستحمام ضمن القائمة.. 6 طرق تخلصك من انسداد الأنف

02:06 م الأحد 27 أكتوبر 2019
الاستحمام ضمن القائمة.. 6 طرق تخلصك من انسداد الأنف

أسباب أنسداد الأنف

كتبت- آلاء نبيل

مع حلول فصل الشتاء يصاب الكثير من الأشخاص بانسداد الأنف وعلى الرغم من اختلاف الأسباب المؤدية إلى ذلك، وعادة يكون انسداد الأنف نتيجة الكثير من المخطط في الممرات الأنفية.

في التقرير التالي يستعرض" الكونسلتو" أسباب انسداد الأنف، وبعض الطرق التي تساعد على الشعور بتحسين القدرة على التنفس، وذلك وفقًا لما ذكره موقع healthline.

أسباب انسداد الأنف

الأسباب وراء الشعور بانسداد الأنف تشمل، التهاب الأوعية الدموية الموجودة بالجيوب الأنفية، وعادة تتهيج تلك الأوعية نتيجة للإصابة بنزلات البرد، أو الأنفلونزا، أو حساسية الجيوب الأنفية، أو التهاب الجيوب الأنفية، ما يخلق عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية وبالتالي يتسبب في الشعور بعدم الراحة.

نصائح للتخلص من انسداد الأنف

1- استنشاق البخار

يوفر استنشاق البخار طريقة سريعة وسهلة لتخفيف آلام الجيوب الأنفية، حيث يساعد على التنفس الهواء رطب ما يساعد على تهدئة الأنسجة وتقلل من تورم الأوعية الدموية في أنفك، كما أنها تساعد في إفراغ السوائل وإعادة التنفس إلى طريقته الطبيعية، كما يقلل من التهاب الذي يسبب الاحتقان.

2- الاستحمام

الاستحمام بالماء الساخن يساعد على تخفيف المخاط الموجود بالأنف كما يقلل من الالتهاب، كما يساعد على اعادة التنفس لوضعه الطبيعي، على الأقل لفترة بسيطة.

3- الحفاظ على رطوبة الجسم

تساعد جميع أنواع السوائل على الحفاظ على رطوبة الجسم، وتخفيف المخاط الموجود بالممرات الأنفية، ما يساعد على خروج السوائل من الأنف وتقليل الضغط في الجيوب الأنفية وبالتالي يقلل من التهاب الجيوب الأنفية ويجعلها أقل تهيجًا، وفي حالة انسداد الأنف المصحوب بالتهاب الحلق فإن تناول الشاي الدافيء يساعد في تخفيف المشكلة.

اقرأ أيضًا: لمرضى حساسية الأنف.. هكذا تتجنب الإصابة بنزلات البرد

4- استخدام رذاذ المياه المالحة

استخدام المحلول الملحي يساعد على زيادة رطوبة الأن،ف كما يعمل الرذاذ على ترطيب مخاط الأنف الموجود الممرات الأنفية، مما يقلل من التهاب الأوعية الدموية وبالتالي يسهل من إفراغ السوائل من الأنف، كما أن هناك بعض بخاخات المياه المالحة التي تعمل على إزالة الاحتقان.

5- عمل كمادات دافئة

تساعد على فتح الممرات الأنفية من الخارج، وذلك يكون من خلال نقع منشفة في الماء الدافيء، ومن ثم نقوم بعصر المنشفة ووضعها على الأنف والجبهة، ما يوفر الراحة وتقليل الألم كما يساهم في تخفيف الالتهابات، ويمكن تكرار ذلك عند الحاجة.

6- تناول أدوية الحساسية

يجب تناول مضادات الهستامين أو أدوية الحساسية إذا كان أنسداد الأنف ناتج عن رد فعل تحسسي، حيث أن النوعين يساعدان على تقليل التورم في ممرات الأنف، وتساعد في التخلص من انسداد الأنف، وتعمل أيضًا في تخفيف الضغط والتورم الناتج عن الحساسية.

قد يهمك أيضًا: للسيطرة على الأعراض.. نصائح ضرورية لمرضى الجيوب الأنفية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية