أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من قلة النوم: تسبب الوفاة بأمراض القلب والسرطان

06:29 م الأحد 06 أكتوبر 2019
دراسة تحذر من قلة النوم: تسبب الوفاة بأمراض القلب والسرطان

قلة النوم

إذا كنت شخصًا بالغًا، في منتصف العمر، مصابًا بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع الثاني، وعادة ما تنام أقل من 6 ساعات يوميًا، فربما تصاب بالسرطان أو تتعرض لخطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب.

توصلت لهذه النتيجة دراسة أجريت على 16 ألف شخص بالغ، تتراوح أعمارهم ما بين 20 عامًا و74 عامًا، وتم اختبار صحتهم لمدة 20 عامًا، ومراقبة توقف التنفس أثناء النوم، وعاداتهم اليومية مثل التدخين، والصحة العقلية وغيرها من الأمراض، واستبعدت أي شخص يزيد عمره عن 75 عامًا، وكان أكثر من نصف المشاركين من النساء، بمعدل ​عمر 47 عامًا، بحسب ما نشره موقع "CNN".

ووجد باحثو الدراسة التي نشرت نتائجها بمجلة رابطة القلب الأمريكية، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع الثاني وينامون أقل من 6 ساعات، أكثر عرضة للوفاة بمرتين بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وقال فرنانديز ميندوزا، مؤلف الدراسة والطبيب نفسي بمركز "Penn State Health" الطبي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، إن هذه أخبار سيئة للغاية، خاصةً عندما نلاحظ أن 45٪ من الأمريكيين يعانون إما من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية أو السكري من النوع الثاني أو كليهما، ولكن إذا كانوا يعتادون على النوم أكثر من 6 ساعات، فسوف تقل احتمالية تعرضهم للوفاة بسبب أمراض القلب.

وتبين للباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو تاريخ عائلي للسكتة الدماغية وينامون أقل من 6 ساعات، من المحتمل أن يتعرضون لخطر الوفاة بسبب السرطان بمعدل 3 أضعاف.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر: قلة النوم تسبب السمنة والسكري

وأضاف ميندوزا أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل مناعية، ومع قلة النوم تتفاقم حالة الجهاز المناعي، ما يزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً أن لديهم مستويات مرتفعة من الالتهابات.

وأكد الباحثون أنه لا يمكن الجزم بأن الأشخاص الذين ينامون لفترات قصيرة، وليس لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، قد يتعرضون بشكل متزايد لخطر الوفاة ببسبب السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لأن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة ولم تقم بإجراء اختبارات مكثفة للأمراض الكامنة.

وأفاد الدكتور فالنتين فوستر، طبيب القلب الشهير، ومدير"Mount Sinai Heart" في مدينة نيويورك، بأن هذه الدراسة هي الرابعة من نوعها في هذا المجال بعد الدراسة التي قام بها بإجرائها وتوصل من خلالها إلى أن النوم أقل من 6 ساعات يوميًا يمكن أن يؤدي فعليًا إلى التعرض للوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: قلة وكثرة النوم تهددك بأمراض القلب.. إليك الساعات المناسبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية