أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يحتاج مريض السكري إلى تغيير خطته العلاجية؟.. 6 عوامل تحدد ذلك

06:36 م الأربعاء 25 ديسمبر 2019
متى يحتاج مريض السكري إلى تغيير خطته العلاجية؟.. 6 عوامل تحدد ذلك

أدوية السكري

كتبت - ياسمين الصاوي:

تتراجع فعالية أدوية السكري بعد مرور الوقت من تناولها، فربما يكون هذا هو الوقت المناسب لتغيير الخطة العلاجية للمصابين بهذا المرض المزمن، لذلك يجب مراجعة الطبيب المعالج، لتحديد بدائل آخرى لهذه العقاقير.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العوامل التي يتم على أساسها تغيير الخطة العلاجية لمريض السكري، وفقًا لموقع "Everyday health".

1- اختبار الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي

يعتمد الطبيب المعالج على هذا الاختبار، للكشف عن نسبة الجلوكوز بالدم، وإذا كانت نتيجة الفحص تفيد بأن هناك اضطرابات، فهذا يشير إلى أن موعد تغيير الخطة العلاجية قد حان توقيته، فيقوم بوصف أدوية بديلة للعقاقير القديمة.

2- اضطراب مفاجئ في نسبة السكر

في بعض الأحيان، تظهر نتيجة اختبار الهيموجلوبين الجليكوزيلاتي جيدة، لكن ربما يرتفع السكر في الدم في فترة وجيزة، خاصة في منتصف الليل أو أثناء قيادة السيارة، وفي هذه الحالة، يجب التوجه إلى الطبيب فورًا، والذي ينصح بتغيير نوع الدواء، لضبط السكر في الدم.

3- حدوث مضاعفات

المضاعفات التي قد يتعرض لها مريض السكري من آنٍ لآخر، مثل قرحة المعدة وصعوبة الرؤية وفقدان الوزن، قد تشير إلى أن هناك اضطراب في نسبة السكر بالدم، وبالتالي يجب تغيير خطة العلاجية على الفور، تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: بالأسعار.. قائمة بأدوية السكري وبدائلها الرخيصة في الأسواق

4- الضغط العصبي

التعرض المستمر للضغط العصبي قد يحفز الجسم على إفراز بعض الهرمونات التي تتسبب في ارتكاب بعض الممارسات الخاطئة، مثل تناول كميات كبيرة من الطعام وقلة النوم، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، وإذا لم تنجح الأدوية الحالية في ضبطه إلى مستواه الطبيعي، قد يضطر الطبيب المعالج إلى تغيير الخطة العلاجية.

5- الآثار الجانبية

أدوية السكرية شأنها شأن باقي الأدوية، غالبًا ما يكون لها بعض الآثار الجانبية، مثل الغازات، والانتفاخ، والغثيان، الأمر الذي يستدعي التوجه إلى الطبيب المعالج، وإخباره بهذه المشكلة، ليقوم بتحديد بدائل أخرى لهذه العقاقير.

6- طرح علاج جديد

عند ظهور دواء جديد لعلاج النوع الثاني من السكري، فربما قد يصفه الطبيب المعالج لمرضاه، خاصةً إذا كانت الأدوية الحالية تسبب له بعض المشكلات الصحية.

قد يهمك: بالأسماء.. 5 أدوية فعالة لمرضى السكري من النوع الثاني

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية