أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. الالتهابات المزمنة في منتصف العمر تؤثر على عقلك بهذه الطريقة

01:55 م الخميس 14 فبراير 2019
انتبه.. الالتهابات المزمنة في منتصف العمر تؤثر على عقلك بهذه الطريقة

مشكلات التفكير والذاكرة

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Neurology"، أن الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات المزمنة في منتصف العمر يمكن أن تتطور لديهم مشكلات التفكير والذاكرة مع التقدم في العمر.

هناك نوعين من الالتهابات: التهابات بسيطة، تحدث عندما يتخذ جهاز المناعة رد فعل لمحاربة العدوى أو الإصابة وتستمر فترة قصيرة وتعد جزء من جهاز المناعة، والتهابات مزمنة تستمر لأشهر أو سنوات، وتحدث نتيجة الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها، وتشمل أعراضها ألم المفاصل ومشكلات الهضم والإجهاد، ويمكن تقليلها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي للقلب والنوم الكافي وممارسة الرياضة بانتظام.

اقرأ أيضًا: انتبه.. للالتهابات تأثيرات "غير متوقعة" على أداء الجسم والساعة البيولوجية

ذكر الباحثون أن الالتهابات المزمنة بالجسم يمكن أن تدمر المفاصل والأعضاء الداخلية والأنسجة والخلايا، ويمكن أن تسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، فضلا عن تأثيرها على الإدراك والمخ مع التقدم في العمر.

وفحصت الدراسة 12,336 شخص تصل أعمارهم 57 عامًا، وتم تتبعهم لمدة 20 عامًا، مع أخذ عينات دم لهم منذ بداية الدراسة، مع فحص مهارات التفكير والذاكرة في بداية الدراسة وبعد 6: 9 سنوات وفي نهاية التجربة.

وتبين أن تغير مهارات التفكير والذاكرة يرتبط بالالتهابات المزمنة، ويؤدي إلى انخفاض تلك المهارات مع التقدم في العمر، ومن المحتمل أن الالتهابات المزمنة ليست السبب بل علامة أو استجابة لأمراض المخ العصبية، ما يؤدي إلى قلة الإدراك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية