أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمل جديد للعلاج.. اكتشاف كيفية تدمير السكري للإنسولين

02:18 م الأحد 03 فبراير 2019
أمل جديد للعلاج.. اكتشاف كيفية تدمير السكري للإنسولين

السكري

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة زيوريخ بسويسرا إلى الكيفية التي يعمل بها مرض السكري النوع الأول على تدمير خلايا الإنسولين، ويأمل الباحثون أن تسهم النتائج في إيجاد طريقة لوقف تطور المرض.

خلال الدراسة فحص العلماء خلايا البنكرياس من المتبرعين الأصحاء والمصابين بمرض السكري النوع الأول، ووجدوا أن هناك كثير من خلايا بيتا المسئولة عن إنتاج الإنسولين لا تزال موجودة في المراحل الأولية من المرض، ولكنها تبدو مختلفة للغاية، بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

مع العلم أنه في مرض السكري النوع الأول فإن الجهاز المناعي يدمر خلايا بيتا التي تنتج الإنسولين وبالتالي يحدث ارتفاع في مستوى السكر بالدم، ويقول الباحثون إنه يمكن إنقاذ هذه الخلايا وبالتالي يحدث إيقاف للمرض أو إبطاء تطوره.

وفحص العلماء الذين يقودهم الباحث "نيكولا داموند" 12 من البنكرياس المتبرع بها، 4 منهم من متبرعين أصحاء و4 منهم من المرضى في المراحل الأولى من السكري النوع الأول و4 من المرضى المصابين بمرحلة متطورة من السكري النوع الأول.

ووجد فريق الباحثين عددا كبيرا من خلايا بيتا في المرحلة الأولى من مرض السكري، هذه الخلايا تبدو مختلفى وتفرز القليل من الإنسولين مقارنة بالخلايا السليمة، ولكن قد تم حفظها من الدمار الكامل. كما حددت مجموعة الباحثين نوعا من خلايا الدم البيضاء المسئولة عن تدمير خلايا بيتا.

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. 4 رياضات ضرورية لصحتك

ويعلق "داموند" بأنه "إذا استطعنا وقت الجهاز المناعي من مهاجمة هذه الخلايا فإنه يمكن للخلايا استعادة وظيفتها والسيطرة مرة أخرى على مستوى السكر في الدم".

على جانب آخر أوصت لجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية للمرة الأولى بدواء على هيئة أقراص لعلاج مرضى السكري من النوع الأول.

يأتي الدواء تحت الاسم العلمي "Dapagliflozin" وقد تمت الموافقة عليه من قبل لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، وهو ينتمي إلى جيل جديد من أدوية السكري، والتي تعمل في الكلى عن طريق منع إعادة امتصاص الجلوكوز من البول إلى مجرى الدم، ما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، بحسب ما يذكر موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

وبعد تقييم البيانات من التجارب السريرية الجديدة، فإن لجنة الأدوية البشرية توصي بتمديد استخدام دواء "Dapagliflozin" لمرضى السكري من النوع الأول، والذين لا يكفي الإنسولين وحده لديهم للسيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم، على الرغم من تلقيهم العلاج الأمثل بالإنسولين.

مع العلم أن المرضى الذين سيتلقون هذا الدواء يجب أن يستوفوا شروطا معينة مثل ألا يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 27.

ويعتبر مرض السكري النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية والذي يهاجم فيه الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا التي تنتج الإنسولين في البنكرياس والتي تدعى "خلايا بيتا" وبدون هذه الخلايا فإن الجسم لا يستطيع الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم، للاستجابة لأنشطة الحياة اليومية مثل تناول الطعام والنشاط البدني. والمرضى الذين يعانون من السكري النوع الأول يحتاجون لعلاج الإنسولين مدى الحياة.

وقد تم اختبار الدواء على مجموعة من مرضى السكري النوع الأول يبلغون 548 شخصا، وكانت الفائدة الرئيسية للعلاج بـ"Dapagliflozin" هي السيطرة على نسبة السكر في الدم وتخفيض الوزن، بالإضافة إلى تأثيره على ضغط الدم وانخفاض تقلب مستويات الجلوكوز.

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. احتياطات ضرورية للحفاظ على صحة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية