أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الحساسية.. إرشادات للوقاية من أضرار العواصف الترابية

09:00 ص الجمعة 29 مارس 2019
لمرضى الحساسية.. إرشادات للوقاية من أضرار العواصف الترابية

العواصف الترابية

كتبت - حسناء الشيمي:

يشهد اليوم الأربعاء حالة من التقلبات الجوية يصابحبها انخفاض في درجات الحرارة مع وجود عاصفة ترابية في بعض الأوقات على السواحل الشمالية والوجه البحري والمناطق المكشوفة، وأكثر المتضررين في هذا الجو هم مرضى الحساسية حيث يلجأ بعضهم للجلوس في المنزل تحسباً لحدوث أي مضاعفات، ولكن البعض يضطر للخروج فعليه اتباع بعض النصائح الوقائية.

نصح الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، مرضى الحساسية، سواء الجلدية أو الصدرية، وخاصةً الأطفال، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، بالحرص على البقاء بالمنزل، يومي الجمعة والسبت المقبلين، مشددًا على ضرورة إغلاق النوافذ بإحكام، لضمان عدم تعرضهم للأتربة.

وناشد الناظر مرضى الحساسية، بتناول قرص زيرتك أو تلفاست أو غيرهما من مضادات الهستامين طويلة المفعول، من اليوم وحتى الأحد، مطالبًا الأمهات بضرورة إعطاء أطفالهن جرعات بسيطة من تلك الأدوية.

وشدد الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة المنصورة، على ضرورة استخدام مرضى الحساسية لبخاخة ماء البحر، وذلك لدورها في تنظيف الأنف من الأتربة الموجودة فيه، ما يحافظ على صحة الرئة.

وللوقاية من التعرض لأزمات ربوية وصدرية شديدة بسبب العاصفة الترابية، أشار صالح إلى ضرورة استخدام بخاخة الكورتيزون بعد محلول ماء البحر، على أن يتم تكرارها كل ١٢ ساعة، مضيفًا أن في حالة شعور المريض بضيق التنفس أو السعال الشديد أو النهجان أو سماع صوت صفير من الصدر، بيجب التوجه إلى أقرب مستشفى، للسيطرة على الحالة.

اقرأ أيضا:

نصائح وقائية لضمان سلامتك في العواصف الترابية

العواصف الترابية تضر الأنف والعين والقلب.. كيف تتجنب مخاطرها؟

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية مع طقس اليوم.. اخرج ولكن بشروط (فيديو)

"احمي نفسك من التراب".. 9 إجراءات ضرورية لسلامتك

نصائح ضرورية لحماية عينيك من العواصف الترابية (انفوجراف)

«العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية