خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

ألوان البلغم تشير لمشكلات صحية متعددة.. وهذا ما يحدث عند بلعه

02:15 م الإثنين 04 مارس 2019
 ألوان البلغم تشير لمشكلات صحية متعددة.. وهذا ما يحدث عند بلعه

الإصابة بالبلغم

كتبت- آلاء نبيل:

"البلغم" من الأعراض الشائعة لدى كثيرين، والذي يشير لمشكلات صحية متعددة أو يؤدي إليها، وباختلاف لونه يختلف المسبب له.. فكيف نعالجه؟

البلغم عبارة عن بروتين الجسم الطبيعي الذي يعمل على توفير الحماية للرئتين، لكن تبدأ المشكلة في حالة زيادة إفرازه عن الحد الطبيعي وبالتالي ينتج عنه مشكلات صحية، وفقًا للدكتور أشرف حاتم، أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني.

أضاف حاتم، أن البلغم له العديد من الألوان وكل لون يشير إلى مشكلة صحية معينة بالإضافة إلى طرق العلاج، كالتالي:

اللون الأصفر

البلغم الأصفر يكون نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيريا، فتظهر في صورة الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، وهناك بعض الحالات التي يصاحبها خروج بلغم مدمم نتيجة السعال الشديد، ويكون العلاج عن طريق تلقي مضاد حيوي بعد استشارة الطبيب.

اللون الأخضر

ينتج عادة في الحالات المصابة باحتقان الأنف أو حساسية الأنف، ويشير إلى وجود خلايا حساسة أو الإصابة بالتهاب بكتيري مزمن، ويكون العلاج عن طريق تلقي مضادات حساسية ومنها بخاخات الكورتيزون.

اللون الأبيض

يشير إلى وجود خلايا فيروسية أو حساسة مؤقتًا، وأيضًا يظهر لدى المدخنين، ويكون العلاج عن طريق تلقي دواء مضاد للفيروس بالإضافة إلى الشعور الراحة التامة وفي حالات التدخين يجب التوقف عنه.

ماذا يحدث عند بلع البلغم؟

أوضح أستاذ الأمراض الصدرية، أن بلع البلغم يسبب مشكلات صحية لاحتوائه على الجراثيم بالإضافة إلى أنه ثقيلًا على المعدة ما يؤدي إلى القيء.

أكد حاتم، في حالة وجود سعال مستمر يصاحبه بلغم واستمر أكثر من أسبوعين، يجب التوجه إلى طبيب مختص، مشيرًا إلى وجود بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على خروج البلغم مثل:

- اليانسون.

- النعناع.

- الزنجبيل.

- الماء الساخن.

صحتك النفسية والجنسية