أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد نقلها للمستشفى.. تعرف على تفاصيل مرض رجاء الجداوي

11:07 م الأحد 26 مايو 2019

كتبت - آلاء نبيل:

تعرضت الفنانة رجاء الجداوي، أمس السبت، لوعكة صحية، نقلت على إثرها إلى المستشفى، وتبين للأطباء بعد الفحوصات الأولية أنها أصيبت بارتفاع مفاجئ بضغط الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، ومخاطره على الصحة العامة، ونصائح لتجنب مضاعفاته، وفقًا للدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس.

أسباب الارتفاع المفاجئ لضغط الدم

- الإفراط في تناول المشروبات المنبهة، لاحتوائها على الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

- التوتر والضغوط النفسية.

- التعب والإجهاد.

- قلة واضطرابات النوم.

- أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

- تناول الأطعمة الدسمة والمملحة.

مخاطر الارتفاع المفاجئ لضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ إلى حدوث خلل في الدورة الدورة الدموية، ما يؤثر على عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يهددها بالأضرار التالية:

المخ

يشكل ارتفاع ضغط الدم خطرًا كبيرًا على المخ، لأنه يتسبب في انخفاض الدم الواصل إليه، ما يؤدي إلى الشعور بالدوار، وفقدان القدرة على التركيز، والهلوسة.

وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالجلطات الدماغية، نتيجة لضيق الشرايين ولزوجة الدم، ما يعرض خلايا المخ إلى التلف، وشرايينه إلى التصلب.

العين

يؤدي ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ إلى انفجار ملتحمة العين، والإصابة بارتشاح الشبكية، فضلًا عن حدوث خلل بالعصب البصري، وفقدان الرؤية بشكل مؤقت.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم يهدد العين بهذه الأمراض.. إليك طرق الوقاية منها

الجهاز التنفسي

يلحق بالجهاز التنفسي بعض الأضرار الناتجة عن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم، كضيق التنفس، ما يؤدي إلى حدوث تضخم بالقلب، نتيجة لإحلال المياه محل الأكسجين بالشعب الهوائية.

القلب

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في التأثير على صحة القلب والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى حدوث خلل في ضربات القلب، فضلًا عن انفجار الشريان الأورطي، وتصلب بالشرايين، إلى جانب تعرض للتضخم والجلطات.

قد يهمك: متى يتسبب القلق في ارتفاع ضغط الدم والتهديد بأمراض القلب؟

الكلى

يؤدي ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة إلى حدوث ضيق بالشرايين، ما يقلل من كمية الدم المتدفق إلى الكلى، ما يصيب وظائفها بالخلل وأنسجتها بالضمور، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالفشل الكلوي الحاد.

دواعي الذهاب إلى المشفى

ويوضح الأتربي أن حالة الفنانة رجاء الجداوي تطلبت التوجه إلى المستشفى، نظرًا لإصابتها بمرض السكري، مضيفًا أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في حدوث خلل بمستويات السكر بالدم، ما يعرضها لفقدان الوعي.

طرق الوقاية من مضاعفات ضغط الدم

- تناول أدوية الضغط في موعدها.

- تجنب تناول الأطعمة المملحة والأطعمة الحريفة.

- الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمشبعة بالدهون.

- المواظبة على ممارسة الرياضة، لتنشيط الدورة الدموية.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: دون أدوية.. 7 نصائح ضرورية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية