أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الحموضة في نهار رمضان؟.. إليك العلاج

12:01 م الثلاثاء 07 مايو 2019
تعاني من الحموضة في نهار رمضان؟.. إليك العلاج

الحموضة

كتب- أحمد كُريّم:

يعاني البعض من أعراض الحموضة أثناء الصيام، ويتزايد الأمر إلى حد الانتفاخ عقب الإفطار، وهناك بعض العادات الخاطئة التي تسبب تلك المشكلة، لذا يجب الانتباه إلى اتباع الإرشادات اللازمة للتخلص من الحموضة.

يقدم "الكونسلتو" بعض النصائح الضرورية للحماية من الإصابة بالحموضة والانتفاخ خلال فترة الصيام، وفقًا للدكتور محمد جودة استشاري التغذية.

نصح جودة، بضرورة اختيار الأطعمة في وجبة السحور لتكون سهلة الهضم مثل تناول العيش البلدي بدلًا من الأبيض، لتفادي إرهاق الجهاز الهضمي.

ولفت جودة، إلى ضرورة الاعتماد على تناول الفواكه والخضروات، وتجنب تناول المسبكات والدهون والأطعمة المقلية لمنع التعرض للإصابة بالحموضة.

اقرأ أيضًا: مكونات منزلية تخلصك من الحموضة

ويرجع استشاري التغذية، حدوث الانتفاخ عقب الإفطار مباشرة بسبب طول فترة الصوم وتناول الطعام بكميات كبيرة مباشرة، مما يحدث صدمة للجهاز الهضمي تسبب الانتفاخ.

وأشار جودة إلى أن هناك أطعمة تسبب الانتفاخ من بينها القرنبيط، والفاصولياء، والكرنب، والحلوى، والمشروبات الغازية.

ووجه بضرورة تناول الشوربة في الإفطار، لتهيئة الجهاز الهضمي أولًا يليها السلطات، لأنها مضادة لعملية الأكسدة ثم استكمال تناول باقي الأطعمة الموجودة على المائدة.

قد يهمك: احترس.. أدوية الحموضة قد تسبب الاكتئاب

وشدد جودة على ضرورة تناول المشروبات المهدئة مثل النعناع والليمون لتهدئة الجهاز الهضمي وممارسة الرياضة من خلال المشي لفترات لمساعدة الأمعاء على الحركة، وكذلك تناول كميات كبيرة من المياه لا تقل عن 2 لتر ما بين الإفطار والسحور.

وأكد جودة، أن أسباب الإصابة بالحموضة ترجع إلى تناول المخللات والأطعمة الحارة والشطة والبيض والحمضيات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الدهون في وجبة السحور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية