أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. الكرش قد يصيبك بأمراض القلب وتصلب الشرايين

11:40 م الإثنين 24 يونيو 2019
انتبه.. الكرش قد يصيبك بأمراض القلب وتصلب الشرايين

تأثير الكرش على القلب

كتب- أحمد كُريّم:

كثير من الناس لا يعلم أن ظهور "الكرش" يعد بداية للإصابة بأمراض القلب، ويسبب مضاعفات كثيرة قد تصل إلى حد الوفاة، حيث يتسبب في هبوط عضلة القلب.

ويوضح الدكتور محمود حسانين، أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية، أن "الكرش" يفرز هرمون يؤدي إلى تصلب الشرايين وهبوط عضلة القلب بشكل مفاجئ، والإصابة بالجلطات القلبية.

ويؤكد الدكتور سمير رفلة، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، أن هناك علاقة بين الكرش وأمراض القلب، ويؤدى الكرش إلى تصلب الشرايين، ويزيد من مخاطر الإصابة بالسكري، والضغط ويسبب هبوط عضلة القلب.

ويوضح رفلة، أن توقف القلب المفاجئ يرجع إلى حدوث الجلطات القلبية الناتجة عن الكرش وارتفاع نسبة الدهون في الجسم بالإضافة إلى التوتر، والعصبية.

اقرأ أيضًا: تمارين البطن لا تخلصك من الكرش.. إليك فوائدها الحقيقية

ويقول رفلة، إن الكرش يعد مقدمة لأزمات القلب، ويسبب الإصابة باضطرابات في بطانة الشرايين، لافتًا إلى أن سمنة البطن أخطر أنواع السمنة، لأنها أشد خطرًا على القلب، كما أنها تنتشر بين المصريين، وتزيد بين السيدات فوق سن الأربعين.

ويقدم رفلة عدة نصائح للتخلص من الكرش يجب اتباعها، وهي:

- ممارسة التمارين الرياضية، والمشي.

- اتباع نظام غذائي صحي.

- الابتعاد عن الأطعمة المقلية.

- الابتعاد عن منتجات الحليب كاملة الدسم.

- تناول المزيد من الخضروات والفواكه.

- تناول البروتين الخالي من الدهون.

وبحسب إحصائية رسمية لوزارة الصحة، فإن 75% من المصريين مصابين بالوزن الزائد والسمنة والسمنة المفرطة بعد إجراء وزارة الصحة مسح شامل لـ50 مليون مواطن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية