أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يصيب 35% من السيدات.. أول دواء لعلاج الحالات الحرجة لسرطان الثدي

11:11 ص الأربعاء 26 يونيو 2019
يصيب 35% من السيدات.. أول دواء لعلاج الحالات الحرجة لسرطان الثدي

سرطان الثدي الأسباب والأعراض والعلاج

كتب- أحمد كُريّم:

أطلقت إحدى شركات الأدوية العالمية دواءً جديدًا يعد الأول في علاج سرطان الثدي المتقدم للسيدات دون سن 45 عامًا بعد موافقة وزارة الصحة والسكان المصرية على تداوله في مصر.

يعد سرطان الثدي الأكثر انتشارًا بين السيدات بنسبة 35%، وثاني أنواع السرطان انتشارًا بنسبة 17.9%، ويصيب مريضات سرطان الثدي المتقدم السيدات تحت سن الـ50 عامًا بنسبة تبلغ 50%.

دواء "ريبوسكليب"، الذي ستطلقه الشركة المصنعة غدًا في مؤتمر صحفي بمصر، بعد إطلاقه على هامش مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري، بالولايات المتحدة الأمريكية، سيضيف خيارات جديدة غير العلاج الهرموني والكيميائي والإشعاعي.

أقرأ أيضًا: علماء يكتشفون السبب الرئيسي لسرطان الثدي

ويمكن استخدام الدواء الجديد باعتباره مثبط CDK4/6 الوحيد الذي يتم وصفه بالاشتراك مع مثبط أروماتاز كعلاج قياسي للسيدات قبل وقرب انقطاع الطمث للمصابات بسرطان الثدي المتقدم (HR+/HER2-)"، خاصة أن مريضات سرطان الثدي المتقدم تتراوح أعمارهن حول سن 45 عامًا، وكانت خياراتهن العلاجية محدودة، ولذلك يمثل الدواء الجديد تطور علاجي لأنه يعالج الفئة الأكثر إنتاجًا من السيدات، سواء أمهات أو ربات بيوت أو موظفات في سوق العمل".

ويساعد الدواء الجديد هذه الفئة على متابعة حياتها بصورة شبه طبيعية مع أعراض جانبية بسيطة، وهو الخيار الذي لم يكن متاحًا من قبل، وتبلغ أعمار أغلبية مريضات سرطان الثدي المتقدم نحو 45 عامًا، وكانت خياراتهن العلاجية محدودة، ويساعد المصابات على متابعة حياتها بصورة شبه طبيعية مع أعراض جانبية بسيطة، وهو الخيار الذي لم يكن متاحًا من قبل، وفي الشرق الأوسط، وتشير التقديرات إلى أن نسبة مرضى سرطان الثدي تحت سن 50 عاما تبلغ 50%.

وتكون غالبية السيدات تحت سن 45 عاما في المرحلة الثالثة من المرض، ومصابة بنقائل عقدية وأورام ثدي أكبر، وهو السبب الأساسي في الوفاة الناجمة عن الإصابة بالسرطان في السيدات في الفئة العمرية 20-59.

قد يهمك: سرطان الثدي.. الأسباب والأعراض والعلاج ومؤشرات الخطر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية