ينذرك بأمراضٍ خطيرة.. 7 أسباب وراء تغير لون ورائحة البول

11:00 م الأحد 30 يونيو 2019
ينذرك بأمراضٍ خطيرة.. 7 أسباب وراء تغير لون ورائحة البول

تغير لون ورائحة البول

إعلان

كتب - أحمد سلطان:

يعاني بعض الأشخاص من تغير لون ورائحة البول، ما يشير إلى إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية، التي تتطلب منهم التوجه إلى الطبيب المختص، للوقف على أسبابها، وتحديد العلاج المناسب لها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الأمراض التي تتسبب في تغير لون ورائحة البول، وفقًا لموقع "Webmd".

1- قد يتعرض ممارسو التمارين الرياضية الثقيلة إلى نزول دم في البول، بسبب التحامل على أجسادهم عند ممارستها، ولكن قد يشير ذلك إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومنها:

- أمراض الكلى.

- التهاب أو سرطان البروستاتا.

- الأنيميا المنجلية، من الأمراض الوراثية التي تحدث نتيجة لعدم توافر ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، لحمل الأكسجين اللازم لأعضاء الجسم المختلفة.

- سرطان المثانة.

2- عادةً ما يحدث تغير لرائحة البول، نتيجة لعدم شرب كميات كافية من المياه، أو عند الإفراط في تناول مكملات فيتامين B6، ولكن قد يكون إشارةً للإصابة ببعض الأمراض، ومن بينها:

- فشل الكبد.

- السكري.

- التهاب المثانة.

3- عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية، قد يتغير لون ورائحة البول، ما يجعل الطبيب يطلب من المريض تحليلًا لعينة من البول، لتحديد السبب وراء هذا التغيير.

4- يعتبر اعتلال الكلية السكري من المضاعفات التي تحدث عند الإصابة بالسكري من النوع الأول أو الثاني، وقد يتسبب في تغير لون البول إلى ما يشبه الزلال، نتيجة لفشل الكلى في ترشيح الأملاح والمياه الموجودة داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: أصفر وبرتقالي وأحمر.. هل تغير لون البول ينذرك بمرض خطير؟

5- يؤدي التهاب الأوعية الدموية إلى تحول لون البول إلى ما يشبه الشاي، ويحدث هذا الالتهاب بسبب مهاجمة الأجسام المضادة -التي ينتجها الجهاز المناعي للقضاء على الميكروبات- للأوعية الدموية، وغيرها من أعضاء الجسم.

6- يعتبر الذئبة الحمراء أحد الأمراض المناعية التي تتسبب في اختلاط الدم بالبول أو تغير لونه إلى ما يشبه الرغوة، نتيجة لمهاجمة الخلايا المناعية لبعض أعضاء الجسم المختلفة.

7- قد يتغير لون بول الإنسان عند الإصابة بفيروس سي أو اليرقان (مرض يتسبب في تلوّن الجلد والعيون باللون الأصفر)، ما يؤدي إلى تراكم مادة البيليروبين في الجسم، وعدم قدرة الكبد على التخلّص منها خارج الجِسم.

قد يهمك: أسباب متعددة لسخونة البول.. يشير لهذه المشكلات

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية