بعد نجاح التجارب.. FDA تعتمد جهازًا جديدًا لعلاج آلام القولون العصبي

07:18 م السبت 08 يونيو 2019
بعد نجاح التجارب.. FDA تعتمد جهازًا جديدًا لعلاج آلام القولون العصبي

القولون العصبي

إعلان

كتب - أحمد سلطان:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على جهاز طبي جديد لعلاج الآلام المرتبطة بمرض القولون العصبي، بشرط أن يتراوح عمر المصابين به ما بين 11 إلى 18 عامًا.

وبحسب الإدارة الأمريكية، فإن جهاز "IB-Stim" يتكون من محفز كهربي مزود ببطارية للشحن، ويتم وضعه خلف الأذن، ويعمل على إرسال نبضات خفيفة، لتنبيه فروع الأعصاب القحفية، مما يساهم في التقليل من حدة الألم.

واستعرضت الـFDA بيانات 50 مريضًا بالقولون العصبي، خضع 27 منهم للعلاج بـIB-Stim، و23 للعلاج بآخر وهمي، في إطار عملية البحث العلمي حول جدوى الاختراع الجديد.

اقرأ أيضًا: آلام القولون مزعجة.. إليك الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

وبالفعل شعر 52% ممن خضعوا للعلاج الحقيقي بالراحة عند استخدامهم للجهاز الجديد، في حين أبلغ 3% منهم فقط عن إصابتهم بحساسية موضعية في مكان تثبيته خلف الأذن، و6 آخرون أبلغوا باحثي الإدارة الأمريكية أنهم تعرضوا لبعض الإصابات الخفيفة داخل الأذن.

وأوضحت الإدارة الأمريكية أن الجهاز الجديد سيحظر استخدامه في حالة المرضى المصابين بالهيموفيليا، والذين يستخدمون أجهزة أخرى لضبط معدل نبضات القلب، بالإضافة للمصابين بالصدفية.

ومن جانبه، قال كارلوس بينا، مدير مكتب الأجهزة الطبية العصبية والجسمانية التابع للإدارة الأمريكية، إن الجهاز الجديد يعتبر وسيلة آمنة لعلاج آلام القولون العصبي للمرضى المراهقين، عبر استخدام التحفيز العصبي الخفيف، مضيفًا أن يفضل أن يتم الخضوع للعلاج الجديد لمدة 5 أيام لنحو 3 أسابيع، للحصول على أفضل نتائج.

يُذكر أن مرض القولون العصبي، أحد الأمراض التي تؤثر على الأمعاء الغليظة، وتسبب آلامًا شديدة بالمعدة، والشعور بعدم الراحة، بالإضافة للإسهال أو الإمساك في أحيانٍ أخرى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية